التصنيع الوطنية : استقالة المريشد وتعيين فواز الفواز بدلا منه ..اعتباراً من 31 مارس 2024


الاربعاء 06 مارس 2024 | 09:25 مساءً
المهندس مطلق بن حمد المريشد
المهندس مطلق بن حمد المريشد
نورة العلي

في بيان لها على موقع 'تداول السعودية' أعلنت شركة التصنيع الوطنية عن قرار مجلس الإدارة، بقبول استقالة المهندس مطلق بن حمد المريشد من منصب الرئيس التنفيذي للشركة، اعتبارا من تاريخ 31 مارس 2024م، وذلك لرغبته في التقاعد.

وقالت 'التصنيع' في بيان نشر ، اليوم الأربعاء، إن المجلس قرر تعيين فواز بن محمد الفواز في منصب الرئيس التنفيذي للشركة اعتبارا من تاريخ 1 أبريل 2024م.

وأضافت أن مجلس الإدارة وجميع العاملين في شركة 'التصنيع الوطنية' يتقدمون بخالص شكرهم وتقديريهم للمهندس مطلق المريشد على دوره الفاعل وجهوده المثمرة في تحسين أداء الشركة خلال فترة رئاسته.

واحدة من أسوأ انتكاسات سوق البتروكيماويات

كان الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية مطلق المريشد، قال إن عام 2023 كان صعبا وشهد واحدة من أسوأ انتكاسات سوق البتروكيماويات، والأرباح في هذا القطاع مهما بلغت فهي مجزية بالنسبة لظروف السوق خلال العام الماضي.

وأضاف أن أرباح الشركة بنهاية العام الماضي بلغت 175 مليون ريال وهذا رقم ممتاز بالنسبة لعام صعب شهد مشكلات في الأسعار وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين بالإضافي إلى توترات البحر الأحمر وتأثيرها على سلاسل الإمداد وارتفاع التكلفة، وتلك ضربات قوية لقطاع البتروكيمايات.

وأوضح أن الخسائر في الربع الرابع فهي مؤقتة وتخص تكلفة الشحن والأسعار وتعتبر معقولة وفقا للظروف القائمة، وبدأ بصيص من الأمل لتحرك أسعار البتروكيماويات في الربع الأول من 2024.

 خسائر في الربع الرابع من العام الماضي

كانت شركة التصنيع الوطنية قد تكبدت خسائر في الربع الرابع من العام الماضي بقيمة 17.1 مليون ريال، مقارنة بأرباح بلغت 43.1 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2022.

وأتت النتائج الفصلية مخالفة لتوقعات المحللين، حيث توقع المحللون أن تسجل الشركة أرباحا فصلية بـ 65 مليون ريال.

أما على مدار العام الماضي بأكمله، فسجلت الشركة أرباحا سنوية بنحو 175 مليون ريال، بانخفاض قدره 74%.

عزت الشركة تراجع الأرباح السنوية إلى الانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات وارتفاع تكلفة المبيعات ومصاريف البيع والتوزيع وتكاليف التمويل.

اقرأ أيضا