تراجع مبيعات أبل في الصين 4%، وارتفاع مبيعات شاومي وهواوي 66 و28%


السبت 25 نوفمبر 2023 | 05:23 مساءً
آخر إصدار لـ آيفون و هواوي
آخر إصدار لـ آيفون و هواوي
فيصل الزهراني

شهدت مبيعات الهواتف الذكية في الصين خلال مهرجان التسوق 'يوم العزاب' الأخير، تراجعًا في مبيعات شركة أبل، متخلفة عن منافسيها المحليين 'شاومي وهواوي' اللتين سجلتا زيادات قوية.

انخفاض مبيعات الهواتف الذكية 4%

وأظهرت بيانات من شركة 'كاونتر بوينت' أن عدد هواتف 'أبل' الذكية المباعة انخفض 4 في المائة على أساس سنوي خلال المبيعات التي استمرت أسبوعين . وبالمقارنة، ارتفع عدد الوحدات المباعة من قبل 'هواوي وشاومي' 66 و28 في المائة على التوالي على أساس سنوي خلال الفترة نفسها، وذلك بحسب 'رويترز'.

أسعار الهواتف الذكية في الصين 

ويبدأ سعر أحدث طراز من هواتف 'آيفون 15' من أبل من 5999 يوانا (832 دولارا)، بينما يبدأ سعر هواتف 'هواوي ميت 60' الذكية من 5499 يوانا (763 دولارا). يبدأ سعر أحدث هاتف ذكي 'مي 14' من شاومي من 3999 يوانا (555 دولارا). لم تنشر منصات التجارة الإلكترونية الصينية مثل 'علي بابا' و'جي دي.كوم' بيانات مبيعات محددة لشركات الهواتف الذكية.

ويرى المحللون أن تراجع مبيعات أبل في الصين يرجع إلى عدة عوامل، منها:

☑️ ارتفاع أسعار هواتف أبل مقارنة بأسعار هواتف المنافسين المحليين.

☑️ ضعف الاقتصاد الصيني، والذي أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المستهلكين.

☑️ زيادة المنافسة من شركات الهواتف الذكية الصينية، والتي أطلقت العديد من الهواتف الذكية الجديدة والمبتكرة في الآونة الأخيرة.

آخر إصدار لـ آيفون و هواوي

أصدرت شركة أبل سلسلة 'آيفون 15' الخاصة بها في أواخر سبتمبر الماضي، بعد شهر تقريبا من إطلاق هواوي خط الهواتف الذكية 'ميت 60' المدعوم بشريحة هواوي المتقدمة المطورة بشكل مستقل.

تلقت سلسلة 'ميت 60' دعما وطنيا كبيرا في الصين، حيث قال المعجبون إنها تظهر كيف تمكنت شركة هواوي من التغلب على أعوام من ضوابط التصدير التي فرضتها الولايات المتحدة التي شلت في البداية أعمالها في مجال الهواتف الذكية.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في المستقبل، حيث تسعى شركات الهواتف الذكية الصينية إلى تعزيز وجودها في السوق العالمية، وجذب المزيد من العملاء من خلال تقديم هواتف ذكية بأسعار معقولة ومزايا تقنية متقدمة.

آخر إصدار لـ آيفون و هواوي
آخر إصدار لـ آيفون و هواوي
آخر إصدار لـ آيفون و هواوي

اقرأ أيضا