الحوسبة السحابية تحوّل الاقتصادات إلى عصر رقمي جديد


الحوسبة السحابية تبني التقنيات الثورية عالميًا، مثل الذكاء الاصطناعي

السبت 20 ابريل 2024 | 09:06 صباحاً
الحوسبة السحابية
الحوسبة السحابية
فهد السليماني

أكد خبير البرمجة، مؤيد الشميري، في تصريحات لصحيفة 'عكاظ'، أهمية الحوسبة السحابية كرافد مهم لأي اقتصاد رقمي في العصر الحالي. وأوضح الشميري أن الحوسبة السحابية تمكن الشركات من اعتماد تقنيات حيوية وتوفير الفرص لتوسيع تجاربها الرقمية لخدمة العملاء بشكل أفضل.

وأشار إلى أن الحوسبة السحابية تساهم بشكل كبير في تسريع وتيرة تبني التقنيات الثورية عالميًا، مثل الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في تطوير الاقتصادات وتحقيق التقدم الرقمي.

وبدأت الوزارة في دعم هذا الملف المهم من خلال مجموعة من الإجراءات في مختلف أعمالها، حيث تعمل على دعم الاستثمارات في مجال الحوسبة السحابية وتذليل العقبات التي تواجه مقدمي الخدمات العالميين في هذا المجال.

إنشاء منطقة بنية تحتية للحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية

وتوافقًا مع رؤية السعودية 2030 نحو تحقيق أهداف التحول الرقمي في الدولة، أعلنت خدمات أمازون ويب، التابعة لشركة أمازون، عن إنشاء منطقة بنية تحتية للحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية.

وجاء هذا الإعلان ضمن فاعليات مؤتمر 'ليب 24' في نسخته الثالثة في الرياض، حيث أكدت أمازون في بيانها أنها ستُطلق منطقة البنية التحتية لخدمات أمازون ويب في السعودية عام 2026. كما أشارت الشركة إلى خطتها لاستثمار أكثر من 5.3 مليار دولار (نحو 19.88 مليار ريال سعودي) في المملكة، كجزء من التزامها طويل الأمد.

وتُعتبر مناطق الحوسبة السحابية مناطق جغرافية منفصلة يتم استخدامها لإيواء بنية تحتية لخدمات أمازون ويب، وتتوزع هذه المناطق في مختلف أنحاء العالم. ويتيح ذلك للعملاء اختيار المنطقة الأقرب لهم لاستضافة بنيتهم التحتية السحابية.

وتقدم خدمات أمازون ويب أكثر من 200 خدمة بنية تحتية كاملة الميزات لتكنولوجيا المعلومات من مراكز البيانات حول العالم، مما يجعلها النظام الأساسي السحابي الأكثر شمولًا واعتمادًا على نطاق واسع في العالم.

ما هي الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية هي استخدام الإنترنت لتوفير خدمات تقنية المعلومات حسب الطلب، مع دفع تكلفة الاستخدام فقط. بدلاً من شراء وتشغيل مراكز البيانات والخوادم المادية، يمكن للمستخدمين الوصول إلى خدمات تكنولوجيا المعلومات، مثل الحوسبة والتخزين وقواعد البيانات، عبر الإنترنت بطريقة تتناسب مع احتياجاتهم، من خلال موفري خدمات الحوسبة السحابية مثل Amazon Web Services (AWS).

اقرأ أيضا