تداول 18 شركة سعودية دون قيمتها الدفترية.. العقارات والصناديق في صدارة التراجع


شركة كهرباء السعودية من بين الشركات التي شهدت أكبر انخفاض في سعر أسهمها

الاثنين 22 ابريل 2024 | 12:10 مساءً
السوق السعودية
السوق السعودية
فهد السليماني

كشف تقرير من صحيفة (مال) عن وجود 18 شركة في السوق المالية السعودية تتداول أسهمها دون قيمتها الدفترية، على الرغم من ارتفاع مؤشر 'تاسي' الرئيسي بنسبة تقدر بنحو 4.6% منذ بداية عام 2024 وحتى إغلاق يوم الأحد الموافق 21 أبريل.

يشمل هذا العدد 10 شركات عقارية وصناديق استثمار عقاري

 يشمل هذا العدد 10 شركات عقارية وصناديق استثمار عقاري، والتي تم تداول أسهمها دون قيمتها الدفترية. يأتي ذلك في ظل استمرار أسعار الفائدة عند مستوياتها القياسية منذ 23 عامًا، مما يدفع المستثمرين نحو البديل الاستثماري للودائع البنكية والسندات التي توفر عوائد مضمونة أكثر من العقارات.

شركة كهرباء السعودية من بين الشركات التي شهدت أكبر انخفاض في سعر أسهمها

وفقًا للرصد، تُعتبر شركة كهرباء السعودية من بين الشركات التي شهدت أكبر انخفاض في سعر أسهمها، حيث بلغ الانخفاض نسبة 65%، وذلك مقارنة بقيمتها الدفترية التي بلغت 62.17 ريالًا، في حين كان سعر سهمها 21.76 ريال.

 وتليها صناديق سيكو السعودية ريت بانخفاض نسبته 39%، حيث بلغ سعر السهم 5.5 ريال مقارنة بقيمته الدفترية التي بلغت 9.01 ريال. وتأتي بعدها صناديق الإنماء ريت للتجزئة بانخفاض نسبته 34.2% وميفك ريت بنسبة 32.3%. وتأتي بعدها شركة دار الأركان بانخفاض نسبته 28.2% والرياض ريت بنسبة 24.1%. وتليها مشاركة ريت بنسبة 21.3% والخبير ريت بنسبة 17.9%. وتأتي شركة التصنيع بانخفاض نسبته 16.6%، وملكية ريت بنسبة 15.9%.

 وخلفها ملكية ريت بنسبة 15.9% وشركة أسمنت الشمالية بنسبة 11.3%. وتصل نسبة جدوى ريت الحرمين، التي تتداول أسهمها دون القيمة الدفترية، إلى 9.5%. وبلغت نسبة شركة الدرع العربي 7.9%. تتم تداول بقية الشركات والصناديق العقارية في السوق بأسعار تقل عن قيمتها الدفترية بأقل من 7%، منها زين السعودية، والمملكة القابضة، واللجين، وتعليم ريت.

تم تداول الشركات والصناديق الـ18 المذكورة دون قيمتها الدفترية 

تم تداول الشركات والصناديق الـ18 المذكورة دون قيمتها الدفترية بعد انخفاض مكررات القيمة الدفترية لها إلى ما دون المرة الواحدة. وفقًا لإغلاقات جلسة 21 أبريل الجاري، بلغ مكرر القيمة الدفترية لتلك الأسهم أقل من مرة واحدة، مما يعني أنها مُقدَّمة بأسعار أقل من قيمتها الدفترية بكثير. 

وتظهر هذه الأسعار الحالية للشركات والصناديق فرصاً استثمارية، حيث يُعتبر المكرر الأقل من مرة واحدة جاذبًا للشراء، بشرط أن يتم وضع في الاعتبار جودة المؤشرات المالية الأخرى لنفس الشركة.

اقرأ أيضا