ارتفاع عدد حالات الاحتيال على منصات التجارة الإلكترونية.. فيسبوك الأكثر خطراً لتسجل 4500 عملية


الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 12:30 مساءً
منصة فيسبوك
منصة فيسبوك
ابتسام الدوسري

أرسلت وزارة الشؤون الداخلية في سنغافورة العديد من التحذيرات بشأن ازدياد عمليات الاحتيال عبر الإنترنت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، حيث تضاعفت حالات الاحتيال على منصات التجارة الإلكترونية، خاصة منصة فيسبوك.

ارتفاع عدد حالات الاحتيال على منصات التجارة الإلكترونية في سنغافورة إلى 10 آلاف حالة في عام 2023

وأوضح تقرير رسمي صادر عن الوزارة أن عدد حالات الاحتيال على منصات التجارة الإلكترونية في سنغافورة قد ارتفع إلى حوالي 10 آلاف حالة في عام 2023، مقارنة بحوالي 4700 حالة في عام 2022.

ارتفاع عدد عمليات الاحتيال التي تم رصدها منصة فيسبوك إلى 4500 عملية في عام 2023

وحصلت منصة فيسبوك ماركت بليس على أقل درجة على مؤشر مكافحة جرائم الاحتيال الذي يضم 6 منصات تجارة إلكترونية تعمل في سنغافورة، حيث ارتفع عدد عمليات الاحتيال التي تم رصدها على المنصة إلى 4500 عملية في عام 2023، مقارنة بـ 1138 عملية في عام 2022.

منصات أمازون وكول ولازادا وشوبي تحصل على 4 نقاط في تصنيف سنغافورة لمنصات التجارة الإلكترونية

وحصلت منصات أمازون وكول ولازادا وشوبي على 4 نقاط في تصنيف سنغافورة لمنصات التجارة الإلكترونية، في حين حصلت منصة كاروسيل على تقييم 2 نقطة فقط، وجاءت فيسبوك في المركز الأخير بنقطة واحدة.

وذكرت الوزارة أن جرائم الاحتيال على منصات التسوق الإلكتروني، تتمثل بشكل عام في بيع سلع وخدمات عبر الإنترنت دون تسليمها للعملاء بعد حصول البائعين على أموالهم”.

احتفاظ منصة التجارة الإلكترونية بحساب موثق للبائع يمكن الوصول إليه في حال قيامه بأي احتيال

وأشارت الوزارة إلى أن أهم حماية يمكن توفيرها للمستهلك على الإنترنت هي احتفاظ منصة التجارة الإلكترونية بحساب موثق للبائع بحيث يمكن الوصول إليه في حال قيامه بأي احتيال، حيث “يستخدم المحتالون في أغلب الأحيان حسابات غير موثقة لعرض سلعهم وخدماتهم”.

وجهت الوزارة في وقت سابق من عام 2024، انتقادًا لشركة ميتا المالكة لمنصة فيسبوك لرفضها توثيق الحسابات باستخدام بطاقات الهوية الصادرة عن الحكومة، “مما يسهل على المحتالين ممارسة نشاطهم”.

إعلانا من كل 3 إعلانات على منصة فيسبوك ماركت بليس يمكن أن يكون احتيالا

وكانت دراسة أجراها بنك تي.إس.بي البريطاني، نشرت في يناير الماضي، قد أشارت إلى أن إعلانا من كل 3 إعلانات على منصة فيسبوك ماركت بليس يمكن أن يكون احتيالا. 

اقرأ أيضا