السوق السعودي يتصدر عالم السيارات: واردات تتجاوز 160 ألف سيارة في عامين


اليابان والهند وكوريا الجنوبية وأمريكا وتايلاند أعلى الدول تصديراً إلى المملكة

السبت 04 مايو 2024 | 03:41 مساءً
واردات السيارات
واردات السيارات
فهد السليماني

في تطور ملحوظ يعكس النمو الاقتصادي والاستقرار في المملكة العربية السعودية، كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن واردات سيارات تخطت الـ160 ألف سيارة خلال عامي 2022 و2023. هذا الرقم الضخم يعكس الطلب المستمر والقوي على السيارات في السوق السعودي، ويؤكد دورها كواحدة من أكبر الأسواق العالمية للسيارات.

 بلغت واردات السيارات في عام 2023 نحو 93,199 سيارة مقارنة بـ66,870 سيارة في عام 2022

وفقًا للمعلومات التي قدمها المتحدث باسم الهيئة، حمود الحربي، بلغت واردات السيارات في عام 2023 نحو 93,199 سيارة، مقارنة بـ66,870 سيارة في عام 2022. ومن بين الدول التي تصدرت قائمة الواردات إلى السعودية خلال العامين الماضيين: اليابان، الهند، كوريا الجنوبية، أمريكا، وتايلاند.

تعتبر السعودية واحدة من أكبر 20 سوقًا للسيارات على مستوى العالم، حيث تشهد ازدهارًا مستمرًا في هذا القطاع. وتستحوذ المملكة على أكثر من نصف مبيعات السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يجعلها قوة محورية في صناعة السيارات في المنطقة.

اليابان والهند وكوريا الجنوبية وأمريكا وتايلاند أعلى الدول تصديراً إلى المملكة

وفقًا للمعلومات المقدمة من المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، فإن اليابان، والهند، وكوريا الجنوبية، وأمريكا، وتايلاند، كانت في مقدمة الدول التي صدرت منها السيارات إلى السعودية خلال العامين الماضيين.

وتشهد السوق السعودي نموًا ملحوظًا ليصبح واحدًا من أكبر الأسواق العالمية للسيارات، حيث تستحوذ المملكة على أكثر من نصف مبيعات السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يجعلها واحدة من أكبر 20 سوقًا على مستوى العالم.

وأوضح المهندس وائل الذياب أن وحدة فحص المركبات بالهيئة قد أجرت فحصًا لـ 60,473 مركبة خلال العام 2023، بهدف ضمان التزامها بأعلى المعايير الفنية والأمان. وقد قدمت الهيئة أيضًا 18,150 شهادة كفاءة استهلاك الطاقة لمنتجات الإطارات، مما يعكس التزامها بتطبيق معايير صارمة لضمان جودة وأمان الإطارات في السوق السعودي، ودعم المبادرات التي تسهم في سلامة المنتجات وتنمية الاقتصاد.

وأشار الذياب إلى أن الهيئة منحت 172 شهادة مطابقة للمركبات الكهربائية في العام 2023، بزيادة نسبتها 465% مقارنة بالعام السابق، مؤكدًا الدور المحوري للهيئة في دعم التحول نحو استخدام الطاقة النظيفة. وتم أيضًا إصدار 1505 بطاقات كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة، مما يؤكد التزام الهيئة بتعزيز الاقتصاد والبيئة في المملكة.

اقرأ أيضا