منافسة بين مايكروسوفت وجوجل و OPNEAI وأنثروبيك في الذكاء الإصطناعي


الاثنين 06 مايو 2024 | 09:20 مساءً
منافسة بين مايكروسوفت وجوجل و OPNEAI وأنثروبيك في الذكاء الإصطناعي
منافسة بين مايكروسوفت وجوجل و OPNEAI وأنثروبيك في الذكاء الإصطناعي
ثامر المالكي

بالإشارة إلى تقارير صادرة عن موقع The Information tr بدأت شركة مايكروسوفت بدأت تجريب نموذج جديد من نماذج اللغة الكبيرة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي ، ضمن جهود التنافس مع نماذج التابعة لجوجل وأوبن إيه آي وأنثروبيك .

النموذج الجديد

ووفقًا لما ورد في التقرير أن اثنين من موظفي Microsoft على دراية بهذا العمل ، أن النموذج الجديد والذي يشار إليه داخلياً باسم M.A.I.1 ، يشرف عليه مصطفى سليمان المؤسس المشارك لشركة Google DeepMind والرئيس التنفيذي السابق لشركة Inflection الناشئة للذكاء الاصطناعي .

 M.A.I.1 ، أكبر بكثير من النماذج السابقة

وبحسب التقرير سيكون M.A.I.1 ، أكبر بكثير من النماذج السابقة الأصغر حجماً والمفتوحة المصدر التي طورتها Microsoft سابقاً ، مما يعني إرتفاع تكلفتها ، بعد إطلاقها الشهر الماضي نموذجاً أصغر للذكاء الاصطناعي يسمى Fi 3 mini .

تخصيص مجموعة كبيرة من سرفرات الخوادم

كما قامت Microsoft بتخصيص مجموعة كبيرة من سرفرات الخوادم المجهزة بوحدات معالجة الرسوميات من NVIDIA ، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البيانات لتحسين النموذج ، والذي لم يتم تحديد الغرض الدقيق منه بعد ، حيث سيعتمد على قوة أدائه .

مقارنة بين M.A.I.1 و GPT4 chat و Fi 3 mini

وللمقارنة ، أفاد التقرير أن M.A.I.1 سيحتوي على ما يقرب من 500 مليار معلمة ، في حين أن GPT4 chat التابع لـOpenAI يحتوي على تريليون معلمة ، بينما يقيس Fi 3 mini حوالي 3.8 مليار معلمة .

اقرأ أيضا