زين السعودية تتجاوز توقعات الأرباح في الربع الأول: توصيات الاستثمار والتحليل المالي


بلغت الأرباح 67 مليون ريال، مقارنة بالتوقعات التي كانت تشير إلى 60 مليون ريال

الاثنين 13 مايو 2024 | 02:55 مساءً
زين السعودية
زين السعودية
واس

أعلنت شركة الجزيرة كابيتال عن تجاوز شركة زين السعودية لتوقعات الأرباح في الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت الأرباح 67 مليون ريال، مقارنة بالتوقعات التي كانت تشير إلى 60 مليون ريال. ويرجع هذا النجاح إلى انخفاض مصاريف التمويل، إلى جانب تحسن هامش الربح الإجمالي ونمو الإيرادات.

تبقى 'الجزيرة كابيتال' حيادية تجاه سهم زين السعودية، مع تحديد سعر مستهدف للسهم عند 13.5 ريال. يتم تداول سهم زين السعودية حاليًا بمكرر قيمة الشركة إلى الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء عند 5.9 مرة ومكرر ربحية عند 36.6 مرة، وذلك بناءً على توقعات للعام 2024.

أعادت الشركة تبويب النتائج المالية للربع الأول من عام 2023 لتعكس أرباح صفقة بيع الأبراج بقيمة 1.144 مليون ريال

وقد أعادت الشركة تبويب النتائج المالية للربع الأول من عام 2023 لتعكس أرباح صفقة بيع الأبراج بقيمة 1.144 مليون ريال، وباستثناء هذا التأثير غير المتكرر، فإن صافي الربح قبل الزكاة قد ارتفع إلى 79 مليون ريال، مقابل 24 مليون ريال في الربع الأول من عام 2023.

توقعت 'الجزيرة كابيتال' استمرار تأثير ارتفاع النفقات التشغيلية على الربح التشغيلي خلال العام الحالي، وهذا نتيجة التأثير الكامل للمصروفات المتعلقة بعملية إعادة استئجار الأبراج بالإضافة إلى خسائر الإئتمان المحتملة.

من ناحية أخرى، شهدت تكاليف التمويل انخفاضًا في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالربع السابق، مما سيؤدي إلى دعم صافي الربح. ويترقب المستثمرون البيانات المالية التفصيلية لمعرفة سبب هذا الانخفاض وتأكيد الاتجاه الإيجابي.

يجدر بالذكر أن ارتفاع الإيرادات والربح قبل الزكاة خلال الربع الأول من عام 2024، بالإضافة إلى هامش الربح الجيد، يعكس قوة واستقرار شركة زين السعودية، ولكن من المهم مراقبة قدرتها على الحفاظ على هذا المستوى في الأرباع القادمة وتحسين أدائها بشكل مستمر.

اقرأ أيضا