بمعرض آيتكس 2024 في ماليزيا جامعة الملك فيصل تحقق 3 ميداليات ذهبية


السبت 18 مايو 2024 | 08:51 مساءً
 بمعرض آيتكس 2024  في ماليزيا جامعة الملك فيصل تحقق 3 ميداليات ذهبية
بمعرض آيتكس 2024 في ماليزيا جامعة الملك فيصل تحقق 3 ميداليات ذهبية
واس

قامت فرق جامعة الملك فيصل بتحقيق 3 ميداليات ذهبية عن براءات الاختراع الفائزة في معرض ماليزيا للاختراع والابتكار والتكنولوجيا آيتكس 2024 في نسخته الـ 35، الذي أقيم في الـ 14 من شهر مايو الجاري، بمشاركة أكثر من 700 ابتكار من مختلف دول العالم في مجالات متنوعة.

وبين رئيس الجامعة المكلف الدكتور مهنا الدلامي أن هذه الإنجازات تبرز مكانة الجامعة وحضورها المميز في المنافسات والمحافل المحلية والدولية، وتعظيم المنفعة البحثية وتسخيرها لخدمة الأهداف الوطنية، من خلال أعداد وجودة الأبحاث العلمية، مما يعكس حجم الجهود المبذولة من أعضاء فرق البحث في الجامعة وبما يؤكد مكانتها في مجال البحث العلمي والابتكار، وسعيها نحو تسويق الابتكارات وتبادل الخبرات وإيجاد فرص تعاون دولية متنوعة.

عملية التئام الجروح وتحسين كفاءتها 

كما تمثلت براءات الاختراع التي حققتها فرق الجامعة في المعرض؛ اختراع ”جهاز تحليل بطاريات الليثيوم' الذي يعطي تقريراً شاملاً عن حالة البطارية وجودتها، ويتم تحديد الجزء المتعطل لاستبداله وقد ضم الفريق عضو هيئة التدريس والطلبة من كلية الهندسة وهم الدكتور أحمد بن سليمان الصفران وحيدر الجنوبي، وحسين العثمان، ومحمد النويصر، وإسماعيل العيثان.

وكان الاختراع الثاني عن 'ضمادات طبيعية مبتكرة للجروح' الذي يتم استخدامه لتسهيل عملية التئام الجروح وتحسين كفاءتها وقد ضم الفريق أعضاء هيئة التدريس وطلبة من كلية العلوم، وهم الأستاذ الدكتور هاني عبداللطيف، والأستاذ الدكتور محمد جودة، والأستاذ الدكتورة مي خلف والطالبة نور يوسف البوصقر، ضمن برنامج علماء المستقبل بالجامعة في نسخته الأولى الذي نظم بالشراكة مع مؤسسة عبد المنعم الراشد الإنسانية.

برنامج علماء المستقبل بالجامعة في نسخته الأولى

و الاختراع الثالث عن 'تحليل صبغات الآيزو السامة من مياه الصرف الصناعي بجزيئات الفضة النانوية وطحلب البتريوكوكس“ الذي تم بإشراف الأستاذ الدكتور خالد رمضان بالمعامل المركزية بالجامعة والطالبة رند إبراهيم المحبوب، ضمن برنامج علماء المستقبل بالجامعة في نسخته الأولى الذي نظم بالشراكة مع مؤسسة عبد المنعم الراشد الإنسانية.

ويقام معرض ITEX سنويًا  ويعد منصة دولية للمخترعين والمستثمرين والباحثين والعلماء لترويج الاختراعات والابتكارات والتقنيات والتبادل التجاري والخبرات في العلوم والمعرفة.

اقرأ أيضا