وزيرة الشؤون الرقمية في فرنسا تطمئن: لا تخافوا من الذكاء الاصطناعي لهذا السبب


الذكاء الاصطناعي سيسهم في تحقيق نمو اقتصادي كبير في فرنسا خلال العقد المقبل

الخميس 23 مايو 2024 | 02:04 مساءً
معرض فيفاتك
معرض فيفاتك
فهد السليماني

شهد معرض 'فيفاتك'، أكبر معرض للتكنولوجيا الحديثة في أوروبا، انطلاقته في باريس اليوم بحضور ممثلين عن شركات عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا. حيث توافد الآلاف من الزوار إلى مركز بورت دو فرساي لاستكشاف آخر الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، بمشاركة أكثر من 11 ألف ممثل عن شركات ناشئة وكبيرة مثل 'أورانج' و'هواوي'.

الذكاء الاصطناعي سيسهم في تحقيق نمو اقتصادي كبير في فرنسا خلال العقد المقبل

وخلال فعاليات الافتتاح، أكد رئيس المعرض موريس ليفي أن الذكاء الاصطناعي سيكون محور كل ما سيعرض في المعرض. وفي سياق متصل، أشارت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الرقمية مارينا فيراري إلى أهمية الذكاء الاصطناعي، مقارنة إياه بثورة مثل اختراع المطبعة أو الكهرباء. وأضافت أن الذكاء الاصطناعي سيسهم في تحقيق نمو اقتصادي كبير في فرنسا خلال العقد المقبل، مشيرة إلى تقديرات تشير إلى إضافة بين 250 و 430 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي.

 تخصيص 400 مليون يورو إضافية لتمويل مراكز التفوق في تدريب المختصين 

من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن سلسلة من الإجراءات لتعزيز السياسة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تخصيص 400 مليون يورو إضافية لتمويل مراكز التفوق في تدريب المختصين في هذا المجال.

من المتوقع حضور عدد كبير من المتخصصين في المجال، بما في ذلك مُؤسس شركة 'أنثروبيك' داريو أمودي، ورئيس الشركة الفرنسية 'ميسترال إيه آي' أرتور مينش، إضافة إلى مدير مختبر الأبحاث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في مجموعة 'ميتا' يان لو كون.

ومن المتوقع أن تكون شركة 'أوبن إيه آي' الأمريكية من بين الحاضرين، حيث ستقدّم عروضًا توضيحية لنسختها الجديدة من برنامج 'تشات جي بي تي'، الذي يتميز بإمكانياته الفائقة في إجراء المحادثات الشفهية بسلاسة.

في النهاية، يظهر 'فيفاتك' كمنصة مهمة لاستعراض أحدث مستجدات التكنولوجيا والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، ويؤكد دور فرنسا القيادي في هذا المجال والجهود الرامية لتعزيزه واستثماره بشكل فعّال.

ابتكارات ذكاء اصطناعي تتصدر عرض معرض فيفاتك في باريس

يشهد معرض 'فيفاتك' في باريس، أكبر معرض للتكنولوجيا الحديثة في أوروبا، عرضاً مذهلاً للابتكارات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. ومن بين هذه الابتكارات، يأتي روبوت بيونيكس الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث تم تطوير يد روبوتية سوداء تسهل على مستخدميها التحكم بشكل أفضل وتجعل استخدام الأطراف الصناعية أكثر حساسية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أكدت رئيسة شركة 'إسبر بايونيكس' ديما غازدا أنهم يستخدمون التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتطوير أنظمة رصد النشاط وتعزيز تجربة المستخدمين الذين يعتمدون على الأطراف الصناعية.

ومن ضمن الابتكارات الأخرى المعروضة في المعرض، يأتي حزام مجهز بنظام تحديد المواقع العالمي 'جي بي إس'، وجهاز كمبيوتر يعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النظر على تجاوز الحواجز بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المعرض أعمال فنية تم إنجازها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقنية سريعة لتشخيص السرطان.

وتشهد التكنولوجيا المستدامة أيضاً حضوراً بارزاً في المعرض، حيث تعمل شركات مثل 'فاليو بارك' الفرنسية على استخدام مياه البحر لتبريد المباني. ويتلقى قطاع التنقل الجديد اهتماماً خاصاً في المعرض مع مشاركة شركتي 'تيسلا' و'إيرباص'.

ومن المتوقع حضور عدد كبير من الشخصيات البارزة، بما في ذلك جون كيري، المبعوث الخاص لشؤون المناخ للرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس شركة 'سبايس إكس' و'تيسلا' و'إكس' إيلون ماسك.

ويتضمن برنامج المعرض أيضاً مشاركة قادة فرنسيين وأوروبيين بارزين مثل رئيس مجموعة 'إل في إم إتش' برنار أرنو، ورئيسة شركة 'أورانج' للاتصالات كريستيل إدمان، بالإضافة إلى المفوض الأوروبي للشؤون الرقمية تييري بريتون، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

وتحمل اليابان شرف ضيافة هذا العام، حيث من المتوقع حضور نحو أربعين ممثلاً لمنظومتها التكنولوجية. ومن المتوقع أن يسجل المعرض حضوراً قياسياً يفوق 150 ألف زائر.

اقرأ أيضا