أمريكا تحظر برمجيات كاسبرسكي للفيروسات: خطوة استراتيجية أم أمنية؟ اعرف السبب


ماذا قالت الكرملين عن حظر بيع برمجيات كاسبرسكي للفيروسات؟

السبت 22 يونية 2024 | 12:15 مساءً
ماذا قالت الكرملين عن حظر بيع برمجيات كاسبرسكي للفيروسات؟
ماذا قالت الكرملين عن حظر بيع برمجيات كاسبرسكي للفيروسات؟
فهد السليماني

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس الماضي عن قرار بحظر بيع برمجيات مكافحة الفيروسات المنتجة من قبل شركة 'كاسبرسكي لاب' الروسية داخل الولايات المتحدة. وربطت إدارة الرئيس جو بايدن هذا القرار بمخاوف أمنية تتعلق بنفوذ الكرملين على الشركة، معتبرة ذلك خطرًا على الأمن القومي الأمريكي.

وفي تصريحات لوزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو، أكدت أن هذا الإجراء يأتي استنادًا إلى استغلال روسيا للشركات الخاصة مثل كاسبرسكي لجمع المعلومات الشخصية واستخدامها في أنشطة استخباراتية ضد الولايات المتحدة.

ماذا قالت الكرملين عن حظر بيع برمجيات كاسبرسكي للفيروسات؟

من جانبه، رد الكرملين على هذه الخطوة بتصريح من المتحدث باسمه، دميتري بيسكوف، معتبرًا أن قرار الولايات المتحدة هو 'أسلوب غير عادل للمنافسة' يهدف إلى تقويض الشركات الأجنبية التنافسية في السوق العالمية.

من جهة أخرى، أعربت شركة كاسبرسكي عن استيائها الشديد من القرار، مؤكدة أن أنشطتها تخضع لإدارة خاصة وليس لها صلات بالحكومة الروسية، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية الممكنة لحماية حقوقها.

يأتي هذا القرار في سياق تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وروسيا، وسط مخاوف دولية من تصاعد النزاعات التجارية والتكنولوجية بين البلدين.

بالنظر إلى التطورات الأخيرة، يبدو أن القرار الأمريكي يندرج ضمن سياسات أمنية واستراتيجية لحماية الأمن القومي، ولكنه في نفس الوقت يفتح بابًا واسعًا للنقاش حول حقيقة الأسباب وراء هذه الخطوة ومدى تأثيرها المحتمل على العلاقات الدولية والاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضا