108% ارتفاع عدد الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة والمملكة احتلت المركز الأول في تمويل رأس المال الاستثماري


السبت 22 يونية 2024 | 09:18 مساءً
108% ارتفاع عدد الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة والمملكة احتلت المركز الأول في تمويل رأس المال الاستثماري
108% ارتفاع عدد الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة والمملكة احتلت المركز الأول في تمويل رأس المال الاستثماري
ثامر المالكي

في ختام قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين G20YEA لعام 2024 ، في مدينتي جويانيا وفلورينابلس بالبرازيل .

نمو بنسبة 108%

أفاد الأمير فهد بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز ، رئيس وفد المملكة ، بأن المملكة سجلت نمواً بنسبة 108% في عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2016 ، وجاء ذلك خلال اختتام القمة ، والتي شملت مشاركة عدة جهات من القطاع الحكومي والخاص لاستعراض الخدمات المقدمة لرواد الأعمال والاستثمار في الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

المركز الأول في تمويل رأس المال الاستثماري

كما أفاد سيادته بأن المملكة احتلت المركز الأول في تمويل رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، إضافة إلى تحقيق 50% من حصة السوق في المنطقة ، مع تسجيل نمو سنوي بنسبة 33% ، وذلك يأتي ضمن أهم أهداف لرؤية المملكة 2030 في دعم الشباب ، خاصة وأنهم يشكلون نسبة 70 % من المجتمع ، مشيداً بدور المرأة السعودية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

إبراز عدد من المشاريع المحلية الرائدة

كما أعرب الوفد عن فخره بإبراز عدد من المشاريع المحلية الرائدة التي تعكس الهوية السعودية ، مؤكدين على أهمية تعزيز التعاون مع الدول الأخرى في مجال ريادة الأعمال ، وتبادل الأفكار ، وخلق فرص استثمارية جديدة .

فرص التعاون وتعزيز الشراكات المثمرة

وقد شارك الوفد في عدة جلسات عامة ، واجتماعات ثنائية ركزت على تمكين رواد الأعمال واستكشاف فرص التعاون وتعزيز الشراكات المثمرة ، والتي قام خلالها الوفد السعودي بتقديم ورش عمل بالتعاون مع الجهات المشاركة حول البيئة الريادية في المملكة وفرص الاستثمار والإقامة .

فرصة لتبادل الخبرات مع قادة عالميين

ومن جانب آخر أتاحت الفعاليات للوفد السعودي فرصة لتبادل الخبرات مع قادة عالميين ضمن مجموعة العشرين ، وتوقيع اتفاقيات شراكة متعددة ، أبرزها توقيع اتفاقيات بين منصة نت زيرو مع شركات ومدن برازيلية مثل مدينة جاتاي ، بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ، والتي سيتم تنفيذها في البرازيل تأكيداً على جودة ابتكارات المملكة التقنية وإمكانية نقلها إلى البرازيل ودول العالم .

زراعة أول شجرة في البرازيل

وتخلل الشراكة زراعة أول شجرة في البرازيل ، والتي سُجلت تقنياً لحساب الانبعاث الكربوني من شركة نت زيرو السعودية إحدى شركات برنامج سدرة أثناء المشاركة في القمة . 

اقرأ أيضا