حرارة الصيف والهواتف الذكية.: ماذا يحدث للهاتف عند درجات الحرارة العالية..وكيف تحميه؟


جوجل تطور ميزة جديدة لحماية هواتفها من ارتفاع درجات الحرارة

الثلاثاء 25 يونية 2024 | 02:26 مساءً
ماذا يحدث للهاتف عند درجات الحرارة العالية؟
ماذا يحدث للهاتف عند درجات الحرارة العالية؟
فهد السليماني

تعمل الهواتف الذكية بشكل أمثل ضمن نطاق حراري معين، وارتفاع الحرارة عن هذا النطاق يؤثر سلبًا على أدائها ويقلل من عمرها الافتراضي، وهو ما يثير قلق المستخدمين مع تزايد موجات الحر. في هذا التقرير نتحدث معكم في موقعنا 'الاقتصاد السعودي'  عن كل ما يخص الهواتف المحمولة وكيفية التعامل معها في الحر الشديد.

ما هي درجات الحرارة الخاصة بكل هاتف

بالنسبة للأجهزة التي تصنعها شركتا 'أبل' و'سامسونغ'، يتراوح النطاق الحراري الآمن بين 32 و95 درجة فهرنهايت (0 إلى 35 درجة مئوية)، في حين تتميز شركة 'شاومي' بحد أعلى يبلغ 104 فهرنهايت.

ماذا يحدث للهاتف عند درجات الحرارة العالية؟

ماذا يحدث للهاتف عند درجات الحرارة العالية؟ماذا يحدث للهاتف عند درجات الحرارة العالية؟

عند تعرض الهواتف لدرجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة خارج هذا النطاق، تبدأ المستشعرات الحرارية المدمجة في الهاتف بتنفيذ سلسلة من الإجراءات الوقائية، تشمل تحذيرات من ارتفاع الحرارة، تباطؤ الأداء، وصولًا إلى إيقاف الجهاز تمامًا لحمايته.

رغم أن هذه الإجراءات تهدف إلى حماية الهاتف أثناء عملية التبريد، إلا أن التعرض المتكرر للإجهاد الحراري يمكن أن يؤدي إلى تقليل عمر البطارية وتضرر المكونات الداخلية الأخرى.

متى تتضرر الهواتف الذكية من درجات الحرارة المرتفعة؟

لا توجد بيانات دقيقة تحدد درجة الحرارة التي تبدأ عندها الهواتف الذكية في التضرر. ومع ذلك، لاحظت شركة 'أسوريون' الأمريكية، التي تقدم خدمات تأمين الهواتف، زيادة بنسبة 15% في مشكلات البطارية خلال الصيف الماضي الذي شهد درجات حرارة قياسية، مقارنة ببقية عام 2023. وتوقعت الشركة أن يكون صيف العام الجاري أشد حرارة.

تصدر معظم الهواتف تحذيرات عند ارتفاع درجة الحرارة. يمكن أيضًا استخدام تطبيقات مثل 'AIDA64' و'Cooling Master' لمراقبة درجة حرارة الهاتف. ويعتبر تباطؤ الهاتف علامة تحذيرية إضافية على ارتفاع حرارته.

هل تتلف درجات الحرارة الهواتف؟

درجات الحرارة المرتفعة تشكل خطرًا كبيرًا على بطارية الهاتف الذكي، حيث يمكن أن تتلفها مبكرًا على الرغم من أن عمر البطارية يتدهور بشكل طبيعي مع مرور الوقت، كما أشار كايل وينز، الرئيس التنفيذي لشركة 'iFixit'.

إضافة إلى ذلك، قد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تفكك المواد اللاصقة المستخدمة في شاشات الهواتف إذا تجاوزت نقطة انصهارها. وفي حالات نادرة، قد يؤدي تراكم الحرارة إلى احتراق البطارية، مما يمكن أن يسبب حدوث حريق صغير أو انفجار.

على الجانب القصير، قد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في خلل أو تعطيل التطبيقات، بحسب وينز.

كيف تحمي هاتفك من الحرارة المرتفعة؟

كيف تحمي هاتفك من الحرارة المرتفعةكيف تحمي هاتفك من الحرارة المرتفعة

لحماية هاتفك من درجات الحرارة المرتفعة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

تجنب الشمس المباشرة والأماكن الساخنة: حافظ على هاتفك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة والأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة، مثل داخل السيارة في أيام الصيف الحارة.

تقليل الاستخدام الشاق: كلما تقل استخدام معالج الهاتف، يكون من الأسهل الحفاظ على برودة الجهاز. حاول استخدام وضع الطيران لتقليل نشاط التطبيقات في الخلفية وإبطاء عمل المعالج.

إزالة الجراب في بعض الأحيان: إذا كنت تستخدم جرابًا لهاتفك، فتأكد من أنه لا يعيق تبديد الحرارة. يمكن استخدام جرابات مصممة للمساعدة في تدفق الهواء للمساعدة في تبريد الجهاز.

شحن الهاتف في بيئة باردة: حاول شحن هاتفك في بيئة باردة، حيث أن عملية الشحن تولد حرارة. تجنب شحن الهاتف عندما يكون ساخنًا لتجنب زيادة درجة الحرارة داخل الجهاز.

السماح للهاتف بالتبريد بشكل طبيعي: في حالة سخونة الهاتف بشدة، اتركه ليبرد تدريجيًا في بيئة باردة وجيدة التهوية. تجنب وضع الهاتف في الثلاجة لأن التغييرات الحادة في درجة الحرارة قد تلحق ضررًا بالمكونات الداخلية للهاتف.

تطبيق هذه الإرشادات سيساعد في الحفاظ على أداء هاتفك وطول عمر بطاريته في ظروف الحرارة العالية.

خطأ شائع يقوم به الأفراد عند سخونة الهواتف

وضع الهواتف في الثلاجةوضع الهواتف في الثلاجة

مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، يلجأ الكثير من المستخدمين إلى طرق غير صحيحة لتبريد هواتفهم، مما قد يؤدي إلى تلف الأجهزة، من بين تلك الأخضاء الشائعة القيام بوضع الهاتف في الثلاجة أو الفريزر.

وضع الهاتف في بيئة شديدة البرودة مثل الثلاجة قد يؤدي إلى تكوين تكثيف داخل الجهاز، مما يعرضه لخطر التلف. بدلاً من ذلك، اترك الهاتف ليبرد تدريجيًا في بيئة معتدلة.

جوجل تطور ميزة جديدة لحماية هواتفها من ارتفاع درجات الحرارة

هواتف شركة جوجلهواتف شركة جوجل

جوجل تطوّر ميزة جديدة باسم 'الحرارة التكيفية' لحماية هواتفها من ارتفاع درجات الحرارة. هذه الميزة موجهة في البداية لأجهزة بكسل وستتوفر لاحقًا لأجهزة أندرويد الأخرى. تُصدر الميزة تحذيرات إذا اقتربت درجة حرارة الجهاز من مستويات عالية، مما يساعد المستخدمين على اتخاذ الخطوات اللازمة.

على سبيل المثال، تظهر رسائل تحذيرية عندما تصل درجة حرارة الجهاز إلى 48 درجة مئوية، تنبه المستخدمين بأن الجهاز يحتاج إلى التبريد، وأن أداؤه سيتباطأ. كما تقوم الميزة باتخاذ إجراءات تلقائية لحماية الجهاز، مثل تقييد الأداء وتعطيل الخدمات الاستهلاكية للبطارية، مع إعطاء اقتراحات لتبريد الجهاز كتجنب الشمس المباشرة وتوفير مكان جيد التهوية.

إذا استمر ارتفاع درجة حرارة الجهاز إلى 52 درجة مئوية أو أكثر، ستدخل الميزة حالة 'الطوارئ'، وفي حال وصول درجة الحرارة إلى 55 درجة مئوية أو أكثر، يتم إيقاف الجهاز تلقائيًا لحمايته من الضرر.

تم تطوير هذه الميزة بالنظر إلى الظروف المناخية القاسية وتحديات الحرارة الشديدة التي يمكن أن تؤثر على أداء الأجهزة، وهي خطوة تعكس اهتمام جوجل بتقديم تجربة استخدام آمنة وموثوقة لمستخدميها في جميع الظروف.

اقرأ أيضا