تحقيق إسباني حول استخدام ميتا لبيانات المستخدمين في الذكاء الاصطناعي


الجمعة 05 يوليو 2024 | 03:10 مساءً
شركة ميتا
شركة ميتا
ابتسام الدوسري

أعلنت النيابة العامة الإسبانية عن فتح تحقيق رسمي ضد شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، للتحقق من مدى التزامها بقوانين حماية البيانات الشخصية في استخدامها لبيانات المستخدمين لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

إشعارات باستخدام بيانات مستخدمي فيسبوك وإنستغرام لتطوير وتحسين برامج الذكاء الاصطناعي

ويأتي هذا التحقيق بعد تلقي مستخدمي فيسبوك وإنستغرام إشعارات تفيد باستخدام بياناتهم 'لتطوير وتحسين برامج الذكاء الاصطناعي' الخاصة بشركة ميتا.

وتخشى السلطات الإسبانية من أن تمثل هذه الممارسات انتهاكاً لحقوق المستخدمين في حماية بياناتهم الشخصية، خاصة مع ازدياد قلق المستخدمين بشأن كيفية استخدام شركات التكنولوجيا الكبرى لبياناتهم.

وكالة حماية البيانات الإسبانية تقدم تقرير حول "إجراءات التحقيق الإداري"

وأكدت النيابة العامة على حرصها على 'الدفاع عن الحق الأساسي للمواطنين في حماية البيانات الشخصية'، مشيرة إلى أنها ستطلب من وكالة حماية البيانات الإسبانية تقديم تقرير حول 'إجراءات التحقيق الإداري' المحتملة ضد ميتا.

تجدر الإشارة إلى أن ميتا قد أعلنت في منتصف يونيو الماضي عن تعليق استخدام بيانات المستخدمين في الاتحاد الأوروبي لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بعد تلقيها شكاوى من 11 دولة أوروبية.

مخاوف بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي على الخصوصية

كما طالبت هيئة حماية البيانات البرازيلية، الثلاثاء الماضي، ميتا بوقف استخدام بيانات المستخدمين لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مهددة بفرض عقوبات عليها في حال عدم الامتثال.

ويُعدّ هذا التحقيق الإسباني خطوة مهمة في اتجاه تدقيق ممارسات شركات التكنولوجيا الكبرى في استخدام بيانات المستخدمين، خاصة مع تزايد المخاوف بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي على الخصوصية.

اقرأ أيضا