افتتاح مكتب مجلس الاستثمار التايلندي في الرياض خلال أعمال منتدى الاستثمار السعودي – التايلندي


بحضور معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ومعالي وزير خارجية مملكة تايلاند ماريس سانجيامبونسا

الاحد 14 يوليو 2024 | 03:18 مساءً
منتدى الاستثمار السعودي التايلاندي
منتدى الاستثمار السعودي التايلاندي
واس

 نظَّمت وزارة الاستثمار بالتعاون مع مجلس الاستثمار التايلندي وسفارة مملكة تايلاند لدى المملكة اليوم في الرياض منتدى الاستثمار السعودي - التايلندي، بحضور معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ومعالي وزير خارجية مملكة تايلاند ماريس سانجيامبونسا، ومشاركة عددٍ من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

أهمية المنتدى في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية ومملكة تايلاند

في كلمته الافتتاحية، رحب الوزير الفالح بالضيوف، مشيرًا إلى أهمية المنتدى في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية ومملكة تايلاند. وقال الفالح: 'تأتي زيارتكم بعد عامين ونصف من الاتفاق التاريخي بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ودولة رئيس وزراء تايلاند السابق برايوت تشان أوتشا، لفتح فصل جديد في مسيرتنا، هذه الشراكة التي جرت هنا في مدينة الرياض أسهمت في تقدم العلاقات التجارية بين البلدين ونتمنى أن نرى هذا يتكرر أيضًا عبر الاستثمار'.

العلاقات السعودية التايلاندية

منتدى الاستثمار السعودي التايلانديمنتدى الاستثمار السعودي التايلاندي

وأكد الفالح على أن الشراكة السعودية التايلاندية تمتلك إمكانات هائلة للنمو، موضحًا: 'بالنظر إلى علاقاتنا القوية بين شعبينا والتعاون القوي لا يوجد ما يمنع من تحقيق قفزة في الشراكة السعودية التايلاندية للوصول إلى إمكاناتها الكاملة، حيث تدعم الأرقام المبكرة ذلك، إذ شهدنا منذ عودة العلاقات تقدمًا مطردًا في التجارة وصلت إلى 7.5 مليارات دولار في عام 2022 وحوالي 9 مليارات دولار في عام 2023'.

وأضاف الفالح أن التعاون بين البلدين امتد إلى قطاع السياحة والسفر، حيث سافر ما يقرب من 200 ألف سعودي إلى تايلاند في العام الماضي، في حين استقبلت المملكة العربية السعودية أكثر من 30 ألف زائر تايلاندي.

وخلال المنتدى، تم الإعلان عن افتتاح مكتب مجلس الاستثمار التايلندي (BOI) في الرياض، والذي يعد خطوة هامة لتعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين. وأعرب الوزير الفالح عن تفاؤله بأن المكتب الجديد سيسهم في تسهيل الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري بين المملكة وتايلاند، مما يدفع بعجلة النمو الاقتصادي ويعزز العلاقات الثنائية.

أهداف المنتدى 

منتدى الاستثمار السعودي التايلانديمنتدى الاستثمار السعودي التايلاندي

ويهدف المنتدى إلى تعزيز الشراكة بين البلدين وزيادة التعاون الاستثماري والتجاري، وتسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات للشركات والمستثمرين في المملكة وتايلاند.

أعلن المنتدى عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي (Thailand Board of Investment - BOI) في الرياض، مما يعزز الشراكة الاستراتيجية ويوسع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويزيد من حجم التبادل التجاري. كما شهد المنتدى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة، بهدف تعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات الاستثمارية.

أبرز مشاريع رؤية المملكة 2030

منتدى الاستثمار السعودي التايلانديمنتدى الاستثمار السعودي التايلاندي

تم تقديم عددٍ من العروض المرئية التي استعرضت أبرز مشاريع رؤية المملكة 2030، ومشروع الجسر البري في تايلاند، ودور الجهات المعنية من كلا البلدين في تمكين القطاع الخاص من الوصول للفرص الاستثمارية، وربط الفرص الاستثمارية النوعية بالشركات السعودية والتايلاندية.

اشتملت أعمال المنتدى على اجتماعات ولقاءات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص، واستعراض تطورات البيئة الاستثمارية في المملكة وتايلاند.

جدير بالذكر أن قطاع الصناعة التحويلية احتل المرتبة الأولى من حيث رصيد الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022 بنسبة 56.7% من إجمالي رصيد الاستثمارات التايلاندية في المملكة، بينما احتل قطاع التعدين واستغلال المعادن المرتبة الأولى من حيث تدفق الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022 بنسبة 73.4% من إجمالي تدفق الاستثمارات التايلاندية في المملكة.

منتدى الاستثمار السعودي التايلاندي
منتدى الاستثمار السعودي التايلاندي
منتدى الاستثمار السعودي التايلاندي

اقرأ أيضا