للمبتدئين في عالم القيادة .. تعرف علي أسباب نقص المياه برديتر السيارة


للحفاظ علي العمر الافتراضي لمحرك سيارتك

الجمعة 26 يناير 2024 | 07:22 مساءً
أفنان العثيم

للحفاظ علي سيارتك، لابد من مراقبتها بصفة دورية ومن اهم الملاحظات التي يجب ان تقوم بها هي مراقبة مياه الرديتر لانه من اهم وسائل تبريد محرك السيارة والذي يزيد من كفائتها، نقدم لك في السطور التالية عزيزي القاريء أسباب نقص المياه بالرديتر:-

لذا لابد في أولي خطواتنا التعرف علي علامات لنقص مياه الرديتر رغم عدم وجود تسريب:-

1- انخفاض مياه الرديتر

إذا كان خزان مياه الرديتر فارغًا أو استمر مستوي سائل التبريد في الانخفاض بعد ملئه، فيجب التحقق من مستويات سائل التبريد بشكل منتظم وقم بتعبئته حسب الحاجة حتي تجد سبب التسرب وتصححه.

2- خروج دخان أبيض من شكمان السيارة

يعد الدخان الأبيض المنبعث من شكمان السيارة، علامة أخري علي نقص مياه الرديتر. وينتج دخان أبيض عندما يتسرب سائل التبريد إلي غرفة الاحتراق.

3- ارتفاع حرارة المحرك

إذا كان محرك سيارتك أكثر سخونة من المعتاد، أو إذا لاحظت انخفاضًا مفاجئًا في استهلاك البنزين، فقد يكون ذلك مؤشرًا علي تسرب سائل التبريد. راقب أي تغييرات في محرك سيارتك، لأن ذلك قد يساعد في استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

4- نقص مياه الرديتر رغم عدم وجود تسريب.

قد يبدو الأمر ضبابيًا إذا فكرت في نقص مياه الرديتر مع عدم وجود تسرب واضح. لكن الأمور ليست معقدة كما تبدو. قد يساهم نظام مياه الرديتر الذي تتم صيانته بشكل سييء أو التغيير السريع في أسلوب القيادة، في نقص مياه الرديتر.

  ثقب داخلي

عندما يحدث نقص مياه الرديتر ولكن لا يوجد تسرب واضح، فقد تكون عدة أجزاء بها ثقب، أو حدث تلف في بعض الأجزاء مثل: تلف حشوة رأس المحرك، أو كسر في رأس الاسطوانة، أو تلف فتحات الأسطوانة، أو تسريب.

تآكل غطاء الرديتر

يمكن أن يتآكل غطاء الرادياتير مع مرور الوقت، مما يسمح بمرور مياه الرديتر أثناء القيادة. قد يمثل نظام الرادياتير المسدود مشكلة أيضًا لأنه يمنع تدفق السائل.

سخونة المحرك

يرتبط ارتفاع درجة حرارة المحرك ومياه الرادياتير ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض. يمكن أن يؤدي فقدان مياه الردياتير إلي حالة السخونة الزائدة

القيادة صعودًا وسحب الأحمال الثقيلة ونظام إعادة تدوير غاز العادم الخاطيء (EGR) وتآكل مضخة المياه.

تسرب سائل التبريد مع صعوبة ملاحظته ثم يتبخر

سبب آخر لـ نقص مياه الرديتر رغم عدم وجود تسريب أو ارتفاع درجة الحرارة، هو أن التسرب صغير جدًا بحيث لا يمكن اكتشافه، وهو ما يؤدي إلي ننقص مياه الرديتر. وقد تؤدي التسريبات ذات الثقب الصغير إلي فقدان بضع قطرات فقط من سائل التبريد كل شهر، وهو ما لا يكفي لتكوين بركة أسفل السيارة. 

اقرأ أيضا