لا نخطط لفرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية .. بريطانيا


السبت 20 يوليو 2024 | 06:28 مساءً
لا نخطط لفرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية  .. بريطانيا
لا نخطط لفرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية .. بريطانيا
فارس القحطاني

صرح وزير التجارة البريطاني جوناثان رينولدز، في اجتماع وزراء التجارة لمجموعة السبع في إيطاليا، إن المملكة المتحدة لا تخطط لاتباع إجراءات الاتحاد الأوروبي بشأن فرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية.

وبينت صحيفة 'فاينانشيال تايمز' أن صناعة السيارات بالمملكة المتحدة لم تطلب بشكل رسمي من هيئة الانتصاف التجاري بالمملكة إجراء تحقيق في مكافحة دعم واردات السيارات الكهربائية الصينية، وهو الطلب الذي يعد خطوة ضرورية قبل إطلاق مثل هذا التحقيق.

وبالرغم من ذلك، أشار رينولدز أيضا إلى أن إمكانية فرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية أمر غير مستبعد، ما دام القرار يفيد قطاع تصدير السيارات في البلاد.

التخلي عن الحمائية التجارية

وبينت جمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية أنه في عام 2023، صدَّرت المملكة المتحدة نحو 700 ألف سيارة، 7% فقط منها صُدرت إلى الصين، بينما صُدرت 60% منها إلى الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وأضافت أنه في الوقت ذاته، تسيطر السيارات المصنوعة في الصين على سوق السيارات الكهربائية في بريطانيا.

وفي مقال افتتاحي نشر يوم الخميس، قالت (فاينانشيال تايمز) إن قادة الغرب يجب عليهم الاختيار بين تحقيق أهداف المناخ والسعي نحو الحمائية التجارية. ومع ذلك، من أجل منفعة الجميع، يتعين على الحكومات الغربية التخلي عن الحمائية التجارية في وقت ما.

وتابع المقال قائلا 'إذا كانت أوروبا جادة بشأن تحقيق أهداف السيارات الكهربائية، فإن المشكلة ليست في الكثير من الواردات من الصين بل ستكون في تقليل هذه الواردات، بالنظر إلى بطء صناعة السيارات الأوروبية في الابتعاد عن تكنولوجيا الاحتراق الداخلي'. 

اقرأ أيضا