المركز الوطني للتنافسية يُصدر 4 أدلة إرشادية لتعزيز البيئة التشريعية والتنظيمية في المملكة


يسعى المركز من خلال هذه الأدلة إلى توحيد الجهود والمساهمة في دعم البيئة التنافسية للمملكة على الصعيدين الاقتصادي والتنموي

الاربعاء 24 يوليو 2024 | 04:08 مساءً
المركز الوطني للتنافسية
المركز الوطني للتنافسية
واس

أعلن المركز الوطني للتنافسية عن إعداد أربعة أدلة إرشادية تهدف إلى دعم المختصين والمعنيين بالمشروعات التشريعية في المملكة العربية السعودية، بهدف تطوير العمل وتحسين جودة المخرجات المرتبطة بالبيئة التشريعية والتنظيمية. يسعى المركز من خلال هذه الأدلة إلى توحيد الجهود والمساهمة في دعم البيئة التنافسية للمملكة على الصعيدين الاقتصادي والتنموي.

دليل صياغة مقترح تشريعي لنظام أو لائحة

المركز الوطني للتنافسية يُصدر 4 أدلة إرشادية لتعزيز البيئة التشريعية والتنظيمية في المملكةالمركز الوطني للتنافسية يُصدر 4 أدلة إرشادية لتعزيز البيئة التشريعية والتنظيمية في المملكة

نشر المركز عبر منصة 'استطلاع' الدليل الإرشادي لصياغة مقترح تشريعي، الذي يتضمن العديد من الإرشادات والمهام المقترحة للمختصين في رحلة إعداد المقترح التشريعي للنظام أو اللائحة. يهدف هذا الدليل إلى تعزيز دور الإدارات القانونية في الجهات الحكومية، وذلك ابتداءً من طرح الفكرة ودراسة الاحتياج التشريعي والوضع الراهن، وصولاً إلى إعداد التصور المبدئي، والأخذ في الاعتبار هيكل التشريع والدراسات المقارنة، وتحليل الآثار المتوقعة، انتهاءً بصياغة المقترح وطرحه لاستطلاع مرئيات العموم وإكمال الإجراءات النظامية.

دليل تقديم الاستشارات القانونية

يهدف هذا الدليل إلى تطوير العمل وجودة المخرجات عند تقديم وإعداد الاستشارات القانونية، إذ تعد الاستشارات القانونية من المهام الأساسية للإدارات القانونية بالجهات الحكومية. يستعرض الدليل المراحل المختلفة لتقديم الاستشارة، بدءًا من الدراسة الأولية للموضوع، والبحث عن المصادر لإعداد الرأي القانوني، وصولاً إلى إرشادات الحفظ والأرشفة، وذلك لضمان وجود آلية واضحة لتقديم الاستشارة القانونية والإرشاد إلى أفضل الممارسات ذات الصلة.

دليل التمثيل القضائي للجهات الحكومية

يتناول هذا الدليل ما يتصل بتمثيل الجهة في مختلف الدعاوى والمنازعات أمام الجهات المعنية. يتضمن الدليل جزئين: الجزء الأول يتناول جهات الفصل في المنازعات أو تسويتها، بما في ذلك التمثيل أمام القضاء الوطني والدولي، والتمثيل أمام هيئات التحكيم الوطنية والدولية، والتمثيل في آليات تسوية المنازعات. أما الجزء الثاني، فيوضح صفة الجهة الحكومية في المنازعة، ويحتوي على قائمة مهام لأفضل الممارسات والخيارات المناسبة التي ينبغي اتباعها حسب اختلاف صفة الجهة الحكومية في الدعوى.

دليل مراجعة مشروعات الأنظمة واللوائح وإبداء الرأي بشأنها

يهدف هذا الدليل إلى تطوير دور الإدارات القانونية في الجهات الحكومية فيما يتصل بإبداء المرئيات في ضوء اختصاصها بمراجعة وإبداء مرئياتها في مشروعات الأنظمة واللوائح. يهدف هذا إلى تحقيق الاستفادة القصوى والمساهمة في جودة واستقرار البيئة التشريعية. يتضمن الدليل منهجية مقترحة لإصدار الإدارات القانونية مرئياتها، مقرونةً بأدوات تعزز من دور الإدارة في استخلاص المرئيات المنشودة.

أهداف المركز الوطني للتنافسية

يأتي إعداد هذه الأدلة انطلاقاً من أهداف المركز في تطوير البيئة التنافسية في المملكة وتحسينها، والارتقاء بترتيب المملكة في المؤشرات والتقارير العالمية ذات العلاقة. يعمل المركز على دراسة المعوقات والتحديات التي تواجه القطاعين العام والخاص، وتحديدها وتحليلها، واقتراح الحلول والمبادرات والتوصيات ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى إعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة، باتباع أفضل الأساليب والممارسات التي تؤدي إلى تعزيز تنافسية المملكة عالمياً.

تعد هذه المبادرات خطوة مهمة نحو تحسين البيئة التشريعية والتنظيمية في المملكة، مما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية وتعزيز مكانة المملكة على الساحة العالمية.

اقرأ أيضا