6 نصائح مهمة تعرف عليهم قبل شرائك سيارة كهربائية مستعملة.. تفاصيل


تختلف السيارات الكهربائية اختلافًا جوهريًا عن سيارات البنزين

السبت 27 يناير 2024 | 01:10 مساءً
نيسان ليف كسيارة كهربائية مستعملة
نيسان ليف كسيارة كهربائية مستعملة
ابتسام الدوسري

قد يكون شراء سيارة كهربائية مستعملة أمراً مخيفاً في البداية خاصة إذا كنت جديداً تختلف السيارات الكهربائية اختلافًا جوهريًا عن سيارات البنزين أو الديزل هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة كهربائية مستعملة عادة ما تكون السيارات الكهربائية

المستعملة ذات قيمة عالية ومع ذلك قد تكون هناك حاجة لبعض الأبحاث قبل الشراء.

فيما يلي لمحة مختصرة عن 6 أشياء مهمة يجب عليك مراعاتها عند شراء سيارة كهربائية مستعملة.

بطارية السيارة الكهربائيةبطارية السيارة الكهربائية

1 – اسأل عن تفاصيل بطارية أي سيارة كهربائية

يعد فشل البطاريات في السيارات الكهربائية أمرا نادرا ولكنه ليس مستحيلاً ربما تكون السيارة التي تفكر في شرائها قد تم استبدال بطاريتها إذا قمت بشراء سيارات عادية فأنت تعرف بالفعل ما هي المسافة الجيدة للسيارة المستعملة ولكن الأمور مختلفة قليلاً مع سيارة كهربائية من المرجح أن تحتاج السيارات الكهربائية التي قطعت مسافات طويلة إلى استبدال البطارية.

قم بفحص كل مستند عن كثب للتأكد من أنك تعرف المعلومات الحقيقية عن كل شيء اطلب من البائع جميع الإيصالات الخاصة بالسيارة التي ترغب في شرائها لا تنس فحص تقارير حالة البطارية والنطاق المقدر للسيارة عند الشحن الكامل.

2 – تعرف على كيفية عمل البطارية

يبلغ متوسط دورة حياة البطارية حوالي ثماني سنوات أو 16000 كلم أيهما يأتي أولاً وهذا يعني أن السيارة قد لا تتمتع بضمان ولكن قد يكون لها ضمان على البطارية، والبطارية هي الجزء الأغلى في السيارة الكهربائية.

تأكد دائمًا من البائع أن الضمانات قابلة للتحويل إلى المالك الجديد يجب عليك البحث في تفاصيل سياسة ضمان السيارة للطراز والسنة المحددة حيث أنها تتغير بين الحين والآخر أسهل طريقة هي جمع رقم تعريف السيارة من البائع والاتصال بقسم خدمة الشركة المصنعة سيقدمون لك كل التفاصيل الضرورية التي تحتاجها.

السيارة الكهربائيةالسيارة الكهربائية

3 – تعرف على المدى الخاص بالبطارية

تحتاج إلى معرفة نطاقك وصحة البطارية إذا كنت تميل إلى القيادة لمسافات أطول فقد تحتاج إلى اختيار سيارة كهربائية ذات مدى أعلى. من المرجح أن تتعطل السيارات الكهربائية المستعملة ذات البطاريات القديمة قريبًا بسبب كل التآكل والتلف.

يمكن أن يعمل النطاق الذي يتراوح من 150 و 200 كلم على بطارية قديمة وكأنه السحر وهذا ما كان سائدا في البدايات .

يجب أن تتذكر عدم اختيار السيارات التي يقل مداها الحقيقي عن 160 كلم لأن عمر البطارية يزداد سوءًا تدريجيًا.

سيارة كهربائيةسيارة كهربائية

4 – اسأل عن تاريخ الصيانة

لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى الكثير من الصيانة الدورية مثل سيارات البنزين والديزل لكن الإطارات والفرامل والبطاريات لا تزال تتآكل تدريجياً مع الاستخدام المنتظم.

يجب عليك دائمًا أن تسأل الوكيل أو المالك السابق عن التاريخ الكامل لصيانة السيارة أو إصلاحها أو خدمتها تأكد من تحديث البرنامج إلى أحدث إصدار أو أنه تمت متابعة عمليات الاستدعاء بهذه الطريقة ستعرف أن السيارة التي ترغب في شرائها محدثة إذا لم يزودك البائع أو الوكيل بهذه التفاصيل فليس من الصواب شراء تلك السيارة.

نيسان ليف كسيارة كهربائية مستعملةنيسان ليف كسيارة كهربائية مستعملة

5 – تحقق من ملحقات الشحن

قبل شراء سيارة كهربائية قديمة تأكد من أن البائع قد قام بتضمين جميع الملحقات بما في ذلك كابلات وكابلات الشحن. الكابلات والأسلاك وأجهزة الشحن غالية الثمن. هناك أنواع مختلفة من كابلات الشحن والمحولات لأنواع مختلفة من نقاط الشحن. تأكد من أن هذه العناصر تأتي مع سيارتك قبل شراء

حيث أن التكلفة النموذجية لاستبدال هذه الملحقات تتراوح بين 250 دولارًا و500 دولارًا (937 إلى 1875 ريالًا سعوديًا).

6 – قيمة اعادة البيع

اخيراً من المهم معرفة قيمة إعادة البيع للسيارة الكهربائية التي قررت شراءها، حيث من المهم لكل مشتري سيارة مستعملة أن يفكر في الوقت الذي يمكنه فيه بيعها وسيارته التي لديها فرص جيدة ترغب في الاحتفاظ بها بسعر جيد.

ملحقات سيارة كهربائيةملحقات سيارة كهربائية

اقرأ أيضا