مجلس الأعمال السعودي البريطاني يستكشف فرص الاستثمار في قطاع الطيران المدني


يمثل هذا الاجتماع خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة الاستثمارية والتجارية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة

الخميس 25 يوليو 2024 | 02:30 مساءً
رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج
رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج
واس

عقدت الهيئة العامة للطيران المدني اجتماع الطاولة المستديرة لمجلس الأعمال السعودي البريطاني في العاصمة البريطانية لندن، لبحث فرص الاستثمار والتعاون في قطاع الطيران المدني. ترأس الاجتماع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، بحضور المدير العام لمجموعة الطيران والبحرية والأمن في وزارة النقل البريطانية، الدكتورة رانيا لينوتاريدي، ورئيس الجانب البريطاني في المجلس، جيني جوبينز، بالإضافة إلى وفد من مجلس الأعمال السعودي البريطاني، ونواب الرئيس والرؤساء التنفيذيين والخبراء في مجال الطيران والمطارات وقطاعات الخدمات.

تعزيز التعاون الاستثماري

ركز الاجتماع على سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، حيث تم مناقشة الجهود لتنمية الروابط الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، والبحث في تنمية الاستثمارات النوعية وتمكين القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين.

الإستراتيجية الوطنية للطيران المدني

استعرض معالي رئيس هيئة الطيران المدني خلال كلمته في افتتاح الاجتماع، الإستراتيجية الوطنية للطيران المدني، مشدداً على أواصر العلاقات الثنائية المتينة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. وأشار معاليه إلى أن العلاقة الاقتصادية بين البلدين تعتمد اليوم على شراكة تجارية واستثمارية ناجحة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات السعودية إلى المملكة المتحدة 1.36 مليار ريال في الربع الأول من عام 2024، مع معدل نمو سنوي للصادرات السعودية إلى المملكة المتحدة بلغ 5.82% في الفترة من 2018 إلى 2023، ما يعكس متانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

نحو شراكة استثمارية مستدامة

يمثل هذا الاجتماع خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة الاستثمارية والتجارية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، مما يمهد الطريق لمزيد من التعاون المثمر في المستقبل، ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في قطاع الطيران المدني.

زيادة حركة المسافرين

أكد معالي رئيس الهيئة أن المملكة المتحدة تعد مصدراً رئيسياً في السوق الأوروبية، حيث قاربت حركة المسافرين بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة مليون مسافر في عام 2023، بزيادة ملحوظة بلغت 50% مقارنة بالعام السابق. وأشار معاليه إلى ما تمتاز به المملكة من موقع استراتيجي يربط بين ثلاث قارات، مشدداً على حرص المملكة على توفير فرص غير مسبوقة للطيران العالمي، والالتزام بتنمية البنية التحتية لقطاع الطيران المدني، مما يعزز العلاقات التجارية بين البلدين.

استراتيجيات مبتكرة في الطيران

تقوم الهيئة العامة للطيران المدني باستكشاف الحلول المبتكرة في عالم الطيران، مثل التنقل الجوي المتقدم (AAM) وأنظمة إدارة الحركة الجوية المتقدمة. وأوضح معاليه أن تكامل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية سيلعب دوراً حاسماً في تعزيز تجربة الطيران الشاملة وتحسين الكفاءة التشغيلية.

عرض استراتيجي للوفد السعودي

قدم أعضاء الوفد السعودي عرضاً تضمن نظرة عامة على الإستراتيجية الوطنية للطيران وأبرز منجزاتها، ودورها في تعزيز الربط الجوي للوصول إلى 250 وجهة، وتمكين استخدام التكنولوجيا والتحول الرقمي. كما تم تقديم لمحة عن مبادرتي خارطة طريق التنقل الجوي المتقدم وبرنامج الاستدامة البيئية لأنشطة الطيران المدني، اللتان مهّدتا الطريق أمام بناء منظومة جوية متقدمة ورائدة، تهدف إلى تطوير مفهوم النقل والخدمات اللوجستية، والمحافظة على البيئة، وتحسين جودة الحياة ودعم التنمية الاقتصادية.

الاستثمار في قطاع الطيران السعودي

تضمن العرض نبذة مختصرة عن قطاع المطارات السعودية، تضمنت آلية التنفيذ وحجم الاستثمارات وفرص الأعمال، إلى جانب تسليط الضوء على الاستثمار في قطاع الطيران السعودي وعوامل التمكين والحوافز المقدمة للمستثمرين.

توقيع اتفاقية لتعزيز سعة المطارات

في ختام الاجتماع، وقعت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية (SANS) مع شركة مراقبة الحركة الجوية البريطانية (NATS) اتفاقية إطارية لتعزيز سعة المطارات، مما يعكس التعاون الوثيق بين الجانبين.

لقاءات لتعزيز التعاون المشترك

ضمن أعمال الاجتماع، التقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، بالمدير العام لمجموعة الطيران والبحرية والأمن في وزارة النقل البريطانية، الدكتورة رانيا لينوتاريدي، حيث استعرضا أوجه التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الطيران المدني. كما التقى معاليه برئيس مجلس مديري شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، والرئيس التنفيذي لشركة مراقبة الحركة الجوية، مارتن رولف، والرئيس التنفيذي لشركة قولف ستريم، مارك بيرنز، بحضور ممثلي قطاع الطيران بالمملكة، حيث نوقشت مستجدات صناعة الطيران وأوجه التعاون في مجال الطيران العام وسبل تعزيزها في المملكة.

اقرأ أيضا