الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر تشمل تصاعد الصراعات الجيوسياسية .. السياري


الخميس 25 يوليو 2024 | 08:39 مساءً
الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر تشمل تصاعد الصراعات الجيوسياسية .. السياري
الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر تشمل تصاعد الصراعات الجيوسياسية .. السياري
فارس القحطاني

قام أيمن بن محمد السياري، محافظ البنك المركزي السعودي 'ساما'، في بالمشاركة الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية في جلسة 'آفاق الاقتصاد العالمي والتحديات القائمة'.

وصرح أيمن بن محمد السياري، وفقا لحساب 'ساما' على منصة 'إكس'، اليوم الخميس، إن الاقتصاد العالمي أثبت متانته على الرغم من الظروف المحيطة، حيث كان للسياسة النقدية المدروسة لمعالجة التضخم دور محوري في تحقيق ذلك.

وأضاف ، في حال استمرار معدلات النمو الاسمي في مستويات أعلى من أسعار الفائدة، فمن الأرجح احتواء المخاطر التي تهدد النمو على المدى القريب.

تزايد القلق بشأن التجزؤ الاقتصادي

وشدد ، أن المخاطر الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط تشمل تصاعد الصراعات الجيوسياسية، مع تزايد القلق بشأن التجزؤ الاقتصادي في اقتصادات العالم، بالإضافة إلى الآثار المترتبة عن تزايد فرض القيود على التجارة الدولية.

وأضاف ، أن استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون سجل أرقاماً قياسية في العام الماضي على الرغم من تنامي مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح : 'ندرك أهمية الحد من الانبعاثات الكربونية ولكن يجب توخي الحذر واتخاذ إجراءات متوازنة وحصيفة في التحول التدريجي لمصادر اخرى، أخذاً في الاعتبار الأولويات الاقتصادية للاقتصاديات النامية.

وبين ، أن موضوع 'عدم المساواة في الدخل' ليس جديداً، ويتمثل التحدي في تبني السياسات المالية والاجتماعية الداعمة للمساواة، مثل برامج الحماية الاجتماعية المستهدفة، وتطوير أسواق العمل. 

اقرأ أيضا