وزير الاستثمار ينوع بفرص تبوك الاقتصادية الواعدة والمشروعات المقام فيها


وزارة الاستثمار طرحت أكثر من 1600 فرصة استثمارية بالتعاون مع اللجان العليا للاستثمار في المملكة

الاربعاء 31 يوليو 2024 | 02:38 مساءً
وزير الاستثمار خالد بن عبدالعزيز الفالح
وزير الاستثمار خالد بن عبدالعزيز الفالح
واس

أكد معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح على الميزات الاقتصادية الواعدة التي تتمتع بها منطقة تبوك، واصفاً إياها بأنها مليئة بفرص استثمارية لا حدود لها. جاء ذلك في تصريح صحفي عقب لقائه مع مستثمرين ورجال أعمال في المنطقة، حيث أعرب عن التزام الوزارة بدعم وتطوير الاستثمار في تبوك بالتعاون مع الجهات المعنية.

الفرص الاستثمارية الموجودة في تبوك

وأشار الوزير الفالح إلى أن وزارة الاستثمار طرحت أكثر من 1600 فرصة استثمارية بالتعاون مع اللجان العليا للاستثمار في المملكة، بقيمة تريليون ريال. ومن بين هذه الفرص، هناك حوالي 50 مليار ريال مخصصة للاستثمار في منطقة تبوك. وأوضح أن الوزارة ستعمل بالتعاون مع الغرفة التجارية في تبوك لدراسة هذه الفرص وتعزيز الاستثمار في المنطقة.

وقال معاليه: 'وجودي هنا في منطقة واعدة من وطننا الحبيب، هو استمرار لما توجهت به القيادة الرشيدة - أيدها الله - بالوقوف الدائم على احتياجات المناطق، ودعم المجالات الاستثمارية فيها، وتذليل الصعاب أمام المستثمرين'. وأضاف أن منطقة تبوك تتمتع بإرث تاريخي وحضاري فريد، وبها ميزات تجعلها من المناطق ذات الأولوية في تطوير الاستثمار، خاصة مع وجود مشروع نيوم الذي يعتبر غير مسبوق على مستوى تاريخ البشرية.

وأكد الوزير الفالح أن وزارة الاستثمار ستعمل على تحفيز ودعم القطاع الخاص في تبوك من خلال الشراكة مع الجهات ذات العلاقة مثل غرفة تبوك وأمانة المنطقة. وأشار إلى أن ميناء نيوم ومشروع الربط السككي القادم سيسهمان بشكل كبير في تحفيز الاستثمار في المنطقة. كما تناول أهمية مطار تبوك في تعزيز الحركة والنشاط الاقتصادي وأهمية توسعته لمواكبة الحراك الاقتصادي في المنطقة.

أبرز التحديات التي تواجه المستثمرين في تبوك

من جهتها، حددت الغرفة التجارية بتبوك أبرز التحديات التي تواجه المستثمرين في المنطقة، والتي تشمل ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل البري، وعدم وجود سكة حديد، وبعد المسافة، فضلاً عن عدم كفاية رحلات الطيران من وإلى مطار تبوك، وعدم توفر البيانات التي تدعم قرارات الاستثمار. وفي هذا الصدد، أكد الوزير الفالح أن الوزارة ستعمل على حل هذه التحديات وإيجاد الحلول العاجلة لها، مشيراً إلى أن منطقة تبوك تتمتع ببنية تحتية حديثة ومكتملة.

يعد هذا التوجه خطوة هامة نحو تعزيز الاستثمار في منطقة تبوك، مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في كافة مناطق المملكة.

وزير الاستثمار خالد بن عبدالعزيز الفالح
وزير الاستثمار خلال لقائه رجال الأعمال بغرفة تبوك : 50 مليار ريال فرص استثمارية بتبوك والإعلان عن منتدى استثماري دولي

اقرأ أيضا