ارتفاع أسعار النفط بعد اغتيال زعيم حماس: مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط


ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 67 سنتًا بما يعادل 0.8% لتصل إلى 81.51 دولار للبرميل

الخميس 01 اغسطس 2024 | 10:42 صباحاً
أسعار النفط ترتفع
أسعار النفط ترتفع
فهد السليماني

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس، متأثرة بمخاوف اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد اغتيال زعيم حماس في إيران. كما ساهمت مؤشرات الطلب القوي على النفط في الولايات المتحدة في تعزيز الأسعار.

قفزة في أسعار خام برنت وغرب تكساس

بحلول الساعة 00:07 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 67 سنتًا بما يعادل 0.8% لتصل إلى 81.51 دولار للبرميل. في الوقت ذاته، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 69 سنتًا أو 0.9% لتصل إلى 78.60 دولار للبرميل. تأتي هذه الزيادات بعد قفزة بنسبة 4% في الجلسة السابقة، بحسب وكالة 'رويترز'.

اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية

تسبب اغتيال زعيم حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء في تصاعد التوترات في المنطقة. هذه العملية جاءت بعد أقل من 24 ساعة من مقتل أكبر قائد عسكري بجماعة حزب الله اللبنانية في ضربة إسرائيلية على العاصمة بيروت. تخشى الأطراف المعنية من تحول الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في غزة بين إسرائيل وحماس إلى نزاع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، مما يهدد بتعطيل إمدادات النفط من المنطقة.

تأثير تراجع الدولار على أسعار النفط

أضاف نائب ممثل اليابان لدى الأمم المتحدة، شينو ميتسوكو، يوم الأربعاء: 'نخشى أن تكون المنطقة على شفا حرب شاملة'. ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لاحتواء الوضع. كما تدعمت أسعار النفط بمجموعة من البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتراجع الدولار.

طلب قوي على النفط في الولايات المتحدة

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن الطلب القوي على الصادرات دفع مخزونات النفط الخام الأميركية إلى الانخفاض بمقدار 3.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو/تموز لتصل إلى 433 مليون برميل. هذا الانخفاض يعكس قوة الطلب على النفط، مما يعزز الأسعار في الأسواق العالمية.

توقعات مستقبلية

مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط والمخاوف من اتساع رقعة الصراع، يتوقع المحللون استمرار ارتفاع أسعار النفط. تظل المنطقة مصدرًا حيويًا للنفط، وأي اضطراب في الإمدادات يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأسواق العالمية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتراجع الدولار واستمرار الطلب القوي في الولايات المتحدة أن يساهم في دعم الأسعار.

اقرأ أيضا