"أكوا باور" تحقق نموًا ملحوظًا في النصف الأول من 2024: صافي ربح يصل إلى 927 مليون ريال


أظهرت النتائج المالية للشركة زيادة في الإيرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى

الاحد 04 اغسطس 2024 | 12:56 مساءً
شركة أكوا باور
شركة أكوا باور
واس

أعلنت شركة أكوا باور عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2024، مسجلة صافي ربح موحد قدره 927 مليون ريال، بزيادة ملحوظة بلغت 36% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، ما يعكس قوة الأداء المالي للشركة.

الإيرادات والتوسع

أظهرت النتائج المالية للشركة زيادة في الإيرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى، حيث بلغت 1,389 مليون ريال بزيادة 100 مليون ريال عن العام السابق. هذا النمو يرجع إلى الإيرادات المحققة من خدمات إدارة التطوير والبناء، والتي بلغت 402 مليون ريال بفضل الأرباح الناتجة عن التخارج الجزئي من مشروعي 'باش' و'دازهنكيلدي' لطاقة الرياح في أوزبكستان.

توسع طموح في مجال الطاقة

واصلت أكوا باور تقدمها السريع في مجال تطوير الأعمال، حيث أضافت قدرة إنتاجية تبلغ 10.5 جيجاواط من الطاقة المتجددة إلى محفظتها. أبرز هذه المشاريع هو محطة 'آرال' لإنتاج طاقة الرياح في أوزبكستان، التي تعد أكبر محطة لطاقة الرياح في آسيا الوسطى، بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 جيجاواط.

كما أبرمت الشركة في يونيو 2024 ثلاث اتفاقيات لشراء الطاقة ضمن مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية واسعة النطاق في المملكة العربية السعودية، بإجمالي استثمارات بلغ 12.3 مليار ريال وسعة إنتاجية تصل إلى 5.5 جيجاواط.

تأكيد الاستدامة والنمو

أشاد ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بالنتائج المالية، مؤكدًا أنها تعزز ثقة الشركة في تحقيق أهدافها الطموحة وتدعم مهمتها في توفير المياه والطاقة بشكل مسؤول وبأقل تكلفة ممكنة. من جهته، أعرب عبدالحميد المهيدب، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية، عن تقديره للنمو المحقق، رغم التحديات التشغيلية، مشيرًا إلى أن تنوع المحفظة ونموذج الأعمال الناجح كانا مفتاحين رئيسيين في تحقيق هذا النجاح.

إغلاق مشاريع رئيسية

في سياق متصل، حققت أكوا باور إغلاقًا ماليًا في ثلاثة مشاريع رئيسية، تشمل محطتي 'طيبة' و'القصيم' في المملكة، ومشروع محطة حصيان لتحلية المياه في الإمارات العربية المتحدة، بإجمالي استثمارات بلغت 18 مليار ريال.

تؤكد هذه النتائج المالية والنمو الطموح لشركة أكوا باور التزامها بتوسيع نطاق مشاريعها في مجال الطاقة والمياه، وتعزيز مكانتها كقوة رائدة في هذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضا