السعودية تحقق اكتفاءً ذاتيًا من التين بنسبة 111%: جازان والرياض في الصدارة والإنتاج يتجاوز 28 ألف طن سنويًا


تصدرت منطقة جازان الإنتاج السنوي للتين بكمية بلغت 9,906 أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج 8,010 أطنان

الاحد 04 اغسطس 2024 | 02:36 مساءً
وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة
واس

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تحقيق المملكة للاكتفاء الذاتي من فاكهة التين بنسبة 111%، حيث تجاوز الإنتاج السنوي لهذه الفاكهة 28 ألف طن، مزروعة على مساحة تقارب 1,421 هكتارًا في مختلف مناطق المملكة. يأتي هذا الإنجاز ضمن جهود الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج المحلي من الفواكه الموسمية.

حملة "موسم حصادها" ودعم المزارعين

تأتي هذه النتائج ضمن حملة 'موسم حصادها'، التي أطلقتها الوزارة بهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية المحلية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية. تهدف الحملة إلى رفع كفاءة منظومة تسويق الفواكه المحلية، مما يدعم المزارعين المحليين ويزيد من عوائدهم المالية.

الإنتاج الإقليمي وتصدر جازان والرياض

تصدرت منطقة جازان الإنتاج السنوي للتين بكمية بلغت 9,906 أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج 8,010 أطنان، ثم منطقة عسير بـ3,970 أطنان. كما سجلت مناطق مكة المكرمة، وحائل، والجوف، والباحة، والقصيم، ونجران، وتبوك، والمدينة المنورة، والحدود الشمالية إنتاجات متفاوتة، حيث كانت كالتالي:

مكة المكرمة: 1,635 طنًا

حائل: 1,033 طنًا

الجوف: 874 طنًا

الباحة: 790 طنًا

القصيم: 737 طنًا

نجران: 645 طنًا

تبوك: 348 طنًا

المدينة المنورة: 245 طنًا

الحدود الشمالية: 36 طنًا

الأنواع والفوائد الصحية للتين

تتميز مناطق المملكة بإنتاج أنواع متعددة من التين، تشمل: التين المدني، برون تركي، التين البلدي، التين الوزيري، تين كادوتا، وايت كنج. وأشارت الوزارة إلى الفوائد الصحية المتعددة للتين، منها مقاومته لمرض الزهايمر، تقليل مستويات ضغط الدم، تحسين صحة الشعر والبشرة، تقوية العظام، وتنظيم مستويات السكر في الدم. وأكدت الوزارة أن تناول الفاكهة المحلية في مواسم إنتاجها يحقق أقصى فائدة غذائية وصحية.

تطوير الإنتاج والتسويق

تعمل الوزارة على تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التين من خلال برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، الذي يستغل الفرص والموارد المتاحة في مختلف المناطق. يستهدف البرنامج رفع كفاءة الإنتاج المحلي، تحسين معايير الجودة والسلامة، وتعزيز المعرفة بالمنتجات الزراعية المحلية.

أهداف الحملة ومبادراتها

تهدف حملة 'موسم حصادها' إلى التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها على مدار العام، مما يعزز إنتاج واستخدام الناتج المحلي. تسعى الحملة إلى رفع معايير جودة وسلامة الفاكهة المحلية، نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة. كما تسعى الحملة إلى رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا، مما يدعم المزارعين المحليين ويزيد من عوائدهم المالية.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تواصل جهودها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المحاصيل الزراعية، بما يضمن الأمن الغذائي ويعزز الاقتصاد الزراعي في المملكة.

وزارة البيئة والمياه والزراعة
السعودية تحقق اكتفاءً ذاتيًا من التين بنسبة 111%: جازان والرياض في الصدارة والإنتاج يتجاوز 28 ألف طن سنويًا

اقرأ أيضا