مخاوف الركود في أمريكا وتوترات الشرق الأوسط تدفع بأسعار النفط للهبوط لأدنى مستوى في 8 أشهر


انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار أربعة سنتات أو 0.1% لتصل إلى 76.77 دولار للبرميل

الاثنين 05 اغسطس 2024 | 09:33 صباحاً
اسعار النفط
اسعار النفط
فهد السليماني

تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ ثمانية أشهر، اليوم الاثنين، متأثرة بتزايد المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة، والذي طغى على القلق من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وتأثيرها المحتمل على إمدادات النفط العالمية.

أسعار خام برنت وغرب تكساس

بحلول الساعة 0035 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار أربعة سنتات أو 0.1% لتصل إلى 76.77 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 13 سنتًا أو 0.2% لتصل إلى 73.39 دولار للبرميل.

التوترات في الشرق الأوسط وتأثيرها على أسعار النفط

ورغم الدعم الذي تلقته الأسعار بسبب استمرار القتال في غزة، حيث أفاد مسؤولون فلسطينيون بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مدرستين وقتلت ما لا يقل عن 30 شخصًا يوم الأحد بعد انتهاء مفاوضات القاهرة دون نتيجة، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لتعويض المخاوف الاقتصادية.

توقعات بتصاعد التوترات

في ضوء التوترات المتصاعدة، تتوقع إسرائيل والولايات المتحدة تصعيدًا خطيرًا في المنطقة بعد أن تعهدت إيران وحزب الله وحركة حماس بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله الأسبوع الماضي. وذكر 'إيه.إن.زد' في مذكرة: 'إذا تكثف القتال، فقد تتأثر صادرات الخام'.

هذه التوترات المستمرة تسلط الضوء على هشاشة السوق النفطية العالمية، حيث تتفاعل الأسعار بسرعة مع الأنباء السياسية والاقتصادية، مما يزيد من تعقيد التوقعات المستقبلية لأسعار النفط في ظل الظروف الراهنة.

اقرأ أيضا