"لوبريف" و"سامرف" يبرمان اتفاقية لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل بكمية تصل لـ 3 آلاف برميل يوميًا


زيادة محتملة في أحجام زيوت الأساس بحوالي 96 ألف طن

الاحد 28 يناير 2024 | 06:21 مساءً
شركة "لوبريف" توقع اتفاقية مع شركة سامرف
شركة "لوبريف" توقع اتفاقية مع شركة سامرف
فهد السليماني

أعلنت شركة 'لوبريف'، التابعة لأرامكو لزيوت الأساس، توقيع اتفاقية مع شركة سامرف لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل بكمية تصل إلى 3000 برميل يوميًا. وتأتي هذه الخطوة في إطار مبادرة تحول الأعمال وبرنامج التحول الذي أطلقته أرامكو لمشاريعها المشتركة.

وفقًا للبيان الصادر عن الشركة لـ 'تداول' اليوم سيتم استخدام زيت غاز التفريغ الثقيل كلقيم لإنتاج زيوت الأساس والمنتجات الثانوية في مرفق ينبع. يشير الاتفاق إلى توريد كمية لا تقل عن 3000 برميل يوميًا، حسب توافر المنتج.

تكلفة التوريد مرتبطة بأسعار السوق

تكلفة التوريد ستكون وفقًا للمعادلة المتفق عليها ومرتبطة بأسعار السوق، ويمتد العقد لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد تلقائيًا مالم يتم إنهاؤه وفقًا لأحكام العقد.

توقعت 'لوبريف' أن ينعكس الأثر المادي الإيجابي للعقد ابتداءً من الربع الثاني لعام 2024، مع التأكيد على صعوبة تحديد الأثر بدقة نظرًا لتبدل أسعار بيع زيوت الأساس.

زيادة محتملة في أحجام زيوت الأساس بحوالي 96 ألف طن

وفي سياق متصل، توقعت الشركة زيادة محتملة في أحجام زيوت الأساس بحوالي 96 ألف طن متري سنويًا في الفئة الثانية، خاصةً في الفئات الثقيلة وذات القيمة الأعلى.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التوقعات تستند إلى توافر زيت غاز التفريغ الثقيل وتطورات أسعار السوق، مما يبرز تأثير هذه الصفقة على إنتاج زيوت الأساس وتحسين حجم الإنتاج بشكل إيجابي.

ما هي شركة لوبريف؟

لوبريف هي شركة مصفاة تدير وتمتلك مصفاتين لتكرير زيت الأساس في المملكة العربية السعودية. تأسست الشركة في عام 1978 مع إنشاء أول مصفاة في مدينة جدة، وتبعها إنشاء مصفاة ثانية في مدينة ينبع الصناعية التي بدأت الإنتاج في عام 1997 م. المشروع هو تعاون بين شركة أرامكو السعودية بنسبة 70% وشركة جدوى للاستثمار الصناعي بنسبة 30%.

لوبريف تُعتبر مصدرًا رئيسيًا لزيت التشحيم الخام للشركات المصنعة للزيوت في المملكة وفي مناطق متعددة من العالم، مثل دول الخليج العربي، ومنطقة الشرق الأوسط، ودول شرق أفريقيا.

اقرأ أيضا