هيئة النقل: 239 ألف عملية فحص تكشف عن 47 ألف مخالفة خلال يوليو 2024


هذه الحملات أسفرت عن إجراء 228,058 عملية فحص لمركبات النقل إضافة إلى 1,239 عملية فحص للمركبات الأجنبية

الاثنين 05 اغسطس 2024 | 12:30 مساءً
الهيئة العامة للنقل
الهيئة العامة للنقل
واس

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن نتائج حملاتها الرقابية الميدانية التي أُجريت خلال شهر يوليو الماضي، حيث قامت الإدارة العامة للرقابة والامتثال بالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذ أكثر من 239 ألف عملية فحص لأنشطة النقل البري. هذه الحملات أسفرت عن إجراء 228,058 عملية فحص لمركبات النقل، إضافة إلى 1,239 عملية فحص للمركبات الأجنبية.

أكثر من 239 ألف عملية فحص نفذتها الهيئة العامة للنقل خلال شهر يوليو الماضيأكثر من 239 ألف عملية فحص نفذتها الهيئة العامة للنقل خلال شهر يوليو الماضي

عدد الزيارات الميدانية

فيما يتعلق بالزيارات الميدانية، بلغ عددها 3,236 زيارة إلى منشآت النقل البري في المملكة، كما نفذت الفرق الرقابية 6,683 عملية فحص لأنشطة النقل البحري. إضافة إلى ذلك، شملت الأنشطة الرقابية 8 زيارات للنقل السككي، والتي شملت محطات قطار الحرمين في مكة المكرمة وجدة، بالإضافة إلى محطات قطار الحرمين في المدينة المنورة وقطار الشمال بالرياض والمجمعة.

ما هو عدد المخالفات التي رصدتها الهيئة العامة للنقل

وخلال هذه الحملات، رصدت الهيئة 25,935 مخالفة في أنشطة النقل البري، بينما سجلت عمليات الرصد الآلي 11,458 مخالفة. في أنشطة النقل البحري، سجلت الفرق الرقابية 49 مخالفة، بينما رصدت 4 ملاحظات في أنشطة النقل السككي.

وأوضحت الهيئة أن نسبة الالتزام والامتثال العام لأنظمة النقل البري خلال شهر يوليو بلغت 93%، بينما سجلت نسبة الالتزام في أنظمة النقل البحري 99%. وتنوعت المخالفات المرصودة في أنشطة النقل البري بين تشغيل السائقين دون الحصول على بطاقة سائق مهني أو بطاقة سائق نقل مواد خطرة، وعدم وجود وثيقة نقل للبضاعة، وتشغيل مركبة نقل بدون بطاقة تشغيل أو ببطاقة تشغيل ملغية، بالإضافة إلى ممارسة النشاط دون الحصول على التصريح أو بطاقة تشغيل، وتشغيل شاحنة غير مسجلة في المملكة للنقل الداخلي دون موافقة الهيئة.

وكان نشاط نقل البضائع هو الأكثر تسجيلًا للمخالفات خلال الشهر، يليه النشاطات الأخرى مثل النقل المتخصص، أجرة عامة وأجرة مطار – أفراد، وأخيرًا نشاط أجرة - منشآت.

منطقة الرياض أعلى عدد من المخالفات 

كما سجلت منطقة الرياض أعلى عدد من المخالفات خلال شهر يوليو بواقع 12,005 مخالفات، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 9,936 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ 4,873 مخالفة، وأخيرًا منطقة المدينة المنورة بـ 2,379 مخالفة.

تأتي هذه الإجراءات في إطار جهود الهيئة لتعزيز الشفافية والامتثال في قطاع النقل وضمان تقديم خدمات النقل بشكل آمن وفعال في جميع أنحاء المملكة.

اقرأ أيضا