"ترشيد" تبدأ مشروع تحسين كفاءة الطاقة في مجمع إرادة والصحة النفسية بمحافظة البيضاء


يهدف المشروع إلى تحقيق وفر مستهدف يبلغ 17% في استهلاك الطاقة

الاثنين 05 اغسطس 2024 | 03:25 مساءً
الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة ترشيد
الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة ترشيد
واس

أعلنت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة 'ترشيد'، بالتعاون مع تجمع الشرقية الصحي، ممثلًا بمجمع إرادة والصحة النفسية في محافظة البيضاء، عن إطلاق مشروع ضخم لرفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق المجمع. يهدف المشروع إلى تحقيق وفر مستهدف يبلغ 17% في استهلاك الطاقة.

ما هي تفاصيل المشروع

يشمل المشروع تحسين كفاءة الطاقة في 21 مبنى بإجمالي مساحة تقارب 53 ألف متر مربع، وذلك وفقًا لأفضل المعايير العالمية. وأوضح الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، المهندس راشد بن حمد آل مهذل، أن الشركة أجرت مسوحات ميدانية ودراسات فنية أكدت أهمية العمل على تحسين كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في المباني والمرافق التابعة.

من أبرز التحسينات التي سيشهدها المشروع تطبيق خمسة معايير رئيسية تشمل أنظمة التحكم والتكييف والإضاءة. سيتم تركيب نظام تحكم على وحدات مناولة الهواء ووحدات التكييف المركزي، بالإضافة إلى تركيب محركات ذات تردد متغير للمضخات الرئيسية والثانوية، ونظام إدارة المبردات والمضخات في محطة التبريد.

كما ستقوم 'ترشيد' بإعادة تأهيل أنظمة الإضاءة عبر استبدال الإضاءة التقليدية بأنظمة (LED) الموفرة للطاقة، وتركيب حساسات الإشغال في المكاتب والمباني والعيادات التابعة للمجمع.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في تجمع الشرقية الصحي، المهندس نايف بن محمد آل طراد، على أهمية المشروع في الارتقاء بمستوى كفاءة المنشأة، مشددًا على تقديم الدعم اللازم لضمان نجاح المشروع واستدامته.

من المتوقع أن ينخفض إجمالي استهلاك الكهرباء السنوي من 21.1 مليون كيلوواط ساعة إلى حوالي 17.4 مليون كيلوواط ساعة، مما يعادل خفضًا بنسبة 17%. هذه الجهود توازي توفير استهلاك أكثر من 5 آلاف برميل نفط مكافئ، وتفادي قرابة ألفي طن متري من انبعاثات الكربون، مما يعادل الأثر البيئي لزراعة أكثر من 34 ألف شتلة سنويًا.

يأتي هذا المشروع ضمن جهود 'ترشيد' لتحقيق هدف الاستدامة الاستراتيجي وخفض استهلاك الطاقة في المنشآت الحيوية بالمملكة.

اقرأ أيضا