"البيتكوين" رحلة الصعود والهبوط


عمليات التخارج تدفع بالانهيار وتوقعات بمعاودة الارتفاع

الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 12:00 مساءً
علياء البسام

منيت العملات الرقمية المشفرة بخسائر فادحة خلال تعاملات الأسبوع لتسجل عملة البيتكوين تراجعا بنسبة 17.4% مسجلة أدنى مستوى لها خلال ستة أشهر، بضغط من عمليات التخارج، نتيجة مخاوف المستثمرين من الاستثمار فى الاصول عالية المخاطر، على خلفية بيانات وتوقعات تباطؤ الاقتصاد الأمريكى، وتصاعد التوترات فى منطقة الشرق الأوسط، وقد خسرت أصول البيتكوين حوالي 400 مليون دولار و الإيثريوم 146 مليون دولار.

وعن تداولات اليوم الثلاثاء، سجلت تعاملات العملة المشفرة 'بيتكوين' ارتفاعا بنسبة 4.6% مسجلا 55.449 دولار، مسجلة تراجعا خلال تعاملات الاسبوع بنسبة 17.04%، ووحقق أيثريوم ارتفاعا خلال اليوم بنسبة 6.56% مسجلا 2.489 دولار، ومحققا تراجعا بنسبة 25.62% خلال تعاملات الأسبوع.

ويؤكد المختصين أن البيتكوين مرشح للصعود مرة أخرى بدعم عمليات شراء واسعة، وهذا وقد سجل تعاملات اليوم على العملة المشفرة تحسنا ملحوظا تزامنا مع عودة أسواق الأسهم العالمية للصعود.

ويأتى الهبوط الحاد فى سوق العملات الرقمية بعد قفزات صعود قوية عززت من مكاسب المستثمرين سابقا، ليصبح الهبوط حتمى نتيجة عمليات تخارج السريع والاعتماد على المضاربات العشوائية، ويتوقع الخبراء إن تظهر مستقبلا عملات رقمية تحل محل العملات التقليدية ولكنها ليست بعشوائية تلك العملات الحالية، ورغم توقعات الكثيرين أن تشهد عملة البيتكوين الأكثر تداولا فى سوق العملات المشفرة عمليات تداول تدفعها بأن تصل إلى 100 ألف دولار خلال العام الحالى 2024، إلا أن الواقع جاء مخالفا لتلك التوقعات، لتؤكد أن مستقبل العملات الرقمية سيكون للعملات ذات أصل اقتصادى حقيقى.

المملكة تحذر من التعامل على العملات المشفرة

رغم زيادة إقبال المستثمرين من المواطنين والمقيمين على الاستثمار فى العملات المشفرة، حيث يمكن التعامل عليها من خلال الانترنت، إلا أن هناك تحذيرات عديدة تصدرها المملكة، وقد حذرالبنك المركزي السعودي فى بيان رسمى من التعامل في العملات الرقمية، خاصة وأنها عملة غير معتمدة فى المملكة ولا تخضع لاى مراقبة قانونية أو اى سلطة شرعية، كذلك قد حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي من التداول على البيتكوين .

وفى استطلاع أجرته ماستر كارد أكدت أن المستهلكين السعوديين يفضلون شراء وبيع وتداول العملات المشفرة كسلعة أو استثمار. ويظهرون اهتمامًا للانفاق على الأصول المشفرة وأشار التقرير إلى أن 56% من المستهلكين في السعودية يخططون لاستخدام العملات المشفرة.

ووفقا لتحليلات البلوك تشين الصادرة عن شركة (Chainalysis) والتى تكشف عن معلومات وبيانات المتعاملين على العملات المشفرة، فهناك ارتفاع فى عدد المستثمرين السعوديين، وجاءت تفضيلاتهم نحو البيتكوين بنسبة 66%، يليها الإيثيريوم بنسبة 28%. 

اقرأ أيضا