بـ 702 مليون دولار أرامكو تستحوذ على حصة إضافية في بترورابغ لتعزز مكانتها في قطاع التكرير والبتروكيماويات


الاربعاء 07 اغسطس 2024 | 11:36 صباحاً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
واس

خطوة استراتيجية مهمة لشركة أرامكو السعودية لتعزيز مكانتها في قطاع التكرير والبتروكيماويات، وذلك من خلال زيادة حصتها في شركة بترورابغ. حيث أعلنت 'أرامكو السعودية'، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، عن توقيع اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ حوالي 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات شركة 'بترورابغ' الواقعة على الساحل الغربي من المملكة، من شركة سوميتومو كيميكال، مقابل 702 مليون دولار أمريكي.

تفاصيل صفقة استحواذ أرامكو على حصة إضافية في شركة "بترورابغ"

الاستحواذ: أرامكو السعودية توقّع اتفاقية للاستحواذ على 22.5% من أسهم شركة 'بترورابغ' من شركة سوميتومو كيميكال، مقابل 702 مليون دولار.

النسبة المستقبلية: بعد إتمام الصفقة، ستصبح أرامكو أكبر مساهم في 'بترورابغ' بحصة تصل إلى 60%، بينما ستنخفض حصة سوميتومو كيميكال إلى 15%.

تعزيز المركز المالي لشركة "بترورابغ"

ضخ الأموال: ستقوم سوميتومو كيميكال وأرامكو بضخ إجمالي قدره 1.4 مليار دولار في شركة 'بترورابغ' لتحسين وضعها المالي.

إعفاء من القروض: سيتم إعفاء 'بترورابغ' من قروض المساهمين المتجددة بشكل تدريجي، والتي تبلغ قيمتها 750 مليون دولار أمريكي لكلٍّ منهما, بقيمة 1.5 مليار دولار.

الأهداف الاستراتيجية لإتفاقية الاستحواذ

تحسين السيولة: الإجراءات تهدف إلى تحسين السيولة النقدية والمركز المالي لشركة 'بترورابغ'.

التوسع في التكرير والكيميائيات: تعكس الصفقة جهود أرامكو للتوسع في قطاع التكرير والكيميائيات، وتوجه سوميتومو كيميكال نحو المواد الكيميائية المتخصصة.

تصريحات القيادة نحو اتفاقية الاستحواذ

أرامكو السعودية: حسين القحطاني يوضح أن الشركة في مساعيها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة التي تسهم في تعزيز سلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، وضمان تكرير النفط الخام في مصافٍ تابعة لها، وتحويل المزيد من المواد الهيدروكربونية إلى مواد عالية القيمة، ومن خلال زيادة حصة أسهمها

سوميتومو كيميكال: سيجي تاكيوتشي يؤكد أن تعمل كلٌ من 'أرامكو السعودية'، وشركة سوميتومو كيميكال على مراجعة الخيارات لإيجاد إستراتيجية تحول مناسبة لشركة 'بترورابغ'، وتحديد الإطار الأمثل لضمان النمو المستقبلي لشركة 'بترورابغ'

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

اقرأ أيضا