ماذا تعرف عن جدولة الديون وكيف تستفيد منها فى حالات التعثر ؟


الاثنين 12 اغسطس 2024 | 06:40 مساءً
علياء البسام

يواجه العديد من الأفراد صعوبات وتحديات فى الالتزام نحو سداد المديونيات أو القروض الشخصية لدى البنوك وجهات التمويل المختلفة، وهنا السؤال كيف يمكن التعامل مع مشكلة التعثر فى سداد القرض، والإجابة هى التقدم بطلب إعادة جدولة المديونية، والتى تعنى تمديد فترة السداد للقرض مما يخفف العبء المالى عليك، ويتم تقديم الطلب الكترونيا ويتضمن الطلب بنود اتفاق لابد أن تقر بها.

خطوات تسجيل طلب إعادة جدولة المديونية

اولا:  تقدير حجم المديونية وممدد استحقاقها وسيتطلب الأمر منك التعامل الكترونيا فى طلب جدولة الدين، من خلال الدخول على موقع البنك أو الجهة التى اقترضت منها، ثم الضغط على ايقونة الخدمات والتى ستعرض لك كافة الخدمات التى يقدمها البنك الخاص بك، قم بتحديد خدمة طلب إعادة جدولة مديونية.

ثانيا: سيطلب منك تعبئة نموذج طلب إعادة الجدولة من خلال الموقع الالكترونى للبنك،

ثالثا: بعد تعبئة الطلب الكترونيا ثم طباعته والتوقيع عليه قم بتحميله مع المستندات المطلوبة وهى ( تعريف حديث بالراتب يوضح فيه الراتب الأساسي مع البدلات موقعة من جهة العمل، شهادة تعريف من مؤسسة التأمينات الاجتماعية / مؤسسة التقاعد، مستند من جهة العمل يوضح سبب التقاعد للمتقاعدين، نموذج تثبيت راتب، تقرير أو شهادة طبية رسمية، وشهادة من جهة العمل توضح العمل بالخارج).

بنود العقد

بمجرد رفعك الطلب والإمضاء عليه فانت وافقت على البنود المنصوصة داخل الطلب وبمجرد موافقة البنك على الطلب يتحول الطلب إلى عقد بينك وبين البنك يتضمن الأتى:

- الإقرار بأن طرأ انخفاض الراتب أو الدخل وتطلب إعادة جدولة المديونية القائمة بحيث يتم السداد على نحو يتناسب مع التغيير الطارئ فى راتبك الشهرى، وتفوض البنك فى إعادة جدولة المديونية حسب ما يراه مناسبا وبما لايزيد عن نسبة الاستقطاع الشهرى المبينة، وبما لا يزيد عن مبلغ الدين الإجمالى الثابت، على ان تكون الجدولة من خلال زيادة عدد الأقساط والمدة الزمنية المطلوبة لسداد المديونية.

- البند الثانى متعلق الإقرار بتحويل الراتب الشهرى إلى حسابك لدى البنك من خلال إذن رب العمل ولا يحق إلغاء التحويل إلا بموافقة خطية موجهة لرب العمل من البنك بعد سداد المديونية.

- وفى حال التأخر عن الوفاء باى قسط فى موعد الاستحقاق الشهرى للبنك الحق فى إلغاء إعادة الجدولة فورا والمطالبة بجميع ما حل سداده من المديونية محل التسوية دفعة واحدة، دون أن يؤثرذلك على استمرار جميع الضمانات المقدمة.

- الإقرار بأنك وكلت البنك بموجب هذا الطلب وحتى وفائك بجميع أقساط الدين وكالة مطلقة غير قابلة للعزل او الإلغاء فى تسلم أى حقوق أو اموال تكون مستحقة لك لدى الغير أو اى جهة وذلك دون قيد أو شرط حتى يستوفى البنك جميع حقوقه المستحقة عليك.

- للبنك الحق فى خصم اى حقوق مستحقة له من اى حسابات أو اموال أو ودائع تخصك لدى البنك وذلك دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو اتخاذ اى اجراء. 

اقرأ أيضا