بـ 345 مليون ريال.. مبكو تعلن عن استثمار كبير في مشروع توسعة خط إنتاج ورق المناديل السادس


الاحد 18 اغسطس 2024 | 11:58 صباحاً
شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو"
شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو"
ابتسام الدوسري

كشفت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق – 'مبكو' عن صدور موافقة مجلس إدارتها على استثمار كبير في مشروع خط إنتاج ورق المناديل السادس 'TM6'، في خطوة تهدف إلى تعزيز قدرة الشركة الإنتاجية وتلبية الطلب المتزايد في الأسواق المحلية والدولية.

تفاصيل المشروع الجديد "TM6"

في بيان صادر عن الشركة على منصة 'تداول السعودية'، أوضحت 'مبكو' أن المشروع سيشمل إضافة خط إنتاج جديد لورق المناديل، والذي سيزيد الطاقة الإنتاجية لمصنع 'جذور' التابع للشركة بنسبة 60 ألف طن، ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 120 ألف طن. يقع مصنع 'جذور' في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية (KAEC).

خطة تنفيذ مشروع "TM6"والتكلفة

من المقرر أن يبدأ إنشاء المشروع في الربع الرابع من عام 2024، مع الانتهاء المتوقع في الربع الرابع من عام 2026. تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 345 مليون ريال سعودي. سيتم تمويل المشروع بشكل رئيسي من صناديق التمويل الحكومية والقروض المصرفية، بالإضافة إلى جزء من محصلات استثمار صندوق الاستثمارات العامة في الشركة.

تأثير مشروع "TM6" على أداء الشركة

تتوقع 'مبكو' أن يسهم المشروع بشكل إيجابي في نتائج الشركة المالية بعد بدء التشغيل التجاري في الربع الرابع من عام 2026. كما سيتم البدء في الإنتاج التجريبي للمشروع في الربع الثالث من عام 2026، والذي سيستمر لمدة شهر.

لم تكشف الشركة بعد عن الجهة المنفذة أو الطرف الآخر في العقد، وسوف يتم الإعلان عن ذلك لاحقاً عند توقيع العقد.

يمثل هذا الاستثمار جزءاً من استراتيجية 'مبكو' للتوسع وتعزيز قدرتها التنافسية في قطاع صناعة الورق، ويعكس التزامها بتلبية احتياجات السوق المحلية والدولية بفعالية وكفاءة.

شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو"
شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو"

اقرأ أيضا