كيف تستفيد من حاضنات الأعمال فى دعم مشروعك؟


الاثنين 19 اغسطس 2024 | 01:42 صباحاً
نورة العلى

تولى المملكة السعودية اهتماما كبيرا لدعم رواد الأعمال والتشجيع على الابتكار ودعم الشركات الناشئة، وتعد حاضنات الأعمال وسيلة هامة لتقديم كافة أنواع الدعم للشركات الناشئة، والتى تمكن أصحاب المشاريع ورواد الأعمال من ممارسة وتطويرأعمالهم مع ضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الدعم الفنى والمالى والتقنى.

خطوات يجب عليك القيام بها

هناك خطوات يجب القيام بها فى التعامل مع حاضنة الأعمال وهى:

1- الاستعداد بالفكرة

2- تحديد مجال العملأو الشروع خاصة وأن حاضنات الاعمال تتعدد طبقا لنوع النشاط الذى تدعمه فهناك حاضنات مخصصة للمشرعات الصناعية وأخرى للمشروعات الزراعية والأكثر انتشارا حاليا هى حاضنات الابتكار

3- تقديم طلب للالتحاق لاى من الدورات التى تعلن عنها الحاضنات العاملة فى الممكلة السعودية

4- ويتم تقديم نموذج العمل للمشروع على ان يشمل الاجابة عن مجال تسويق وبيع المنتج أو الخدمة وما مدى الجدوى الاقتصادية للمشروع.

5- فى حالة قبول الطلب ضمن برنامج الحاضنة يتم تدريب المتقدم إداريا وفنيا لاتمام مشروعه وخلال هذا يتم بمختلف الوسائل ومنها الدعم المالى لانطلاق المشروع، والدعم الفني من خلال توفير فرص التسويق والدخول فى أسواق جديدة وتقديم الاستشارات الفنية والممكنة لرفع جودة المنتج والتصنيع ثم تشبيك صاحب المشروع بأصحاب المصلحة من مستثمرين يردون الاستثمار فى المشروع وفتح أسواق جديدة أمام المنتج.

حاضنات الأعمال فى السعودية

هناك العديد من حاضنات الأعمال المملكة التى تعمل على تقديم كافة انواع الدعم للمشاريع الناشئة ورواد الأعمال ومن تلك الحاضنات:

حاضنة بادر : وهى تعمل فى إطار تعزيز مفهوم ريادة الأعمال، وتحويل المشاريع والبحوث التقنية إلى فرص ناجحة، من خلال تقديم الدعم والرعاية لرواد الأعمال ومساعدتهم على الابتكار وتوفير البيئة المناسبة لنمو الشركات التقنية الناشئة.

حاضنة واعد وهى ضمن برنامج داعم لريادة الأعمال أطلقته شركة أرامكو، يعمل على تقديم مختلف خدمات التدريب والاستشارات الداعمة للمشروعات الجديدة ورواد الأعمال، ويوفر فرص التشبيك مع أصحاب المصلحة من مستثمرين وعملاء، وهو برنامج مخصص للشركات السعودية.

حاضنة الأعمال الأميرة نورة، وهى حاضنة ' مشروعي ', وتهدف لتدريب صاحبات المشاريع، ونشر ثقافة ريادة الأعمال ورفع مستوى الوعي، وإقامة ورش تدريبية لصاحبات المشاريع والأعمال الريادية، وتقدم الدعم الكامل لأفكار المشروعات الناشئة إلى أن تصبح ذات جدوى اقتصادية تحقق أرباحا ونجاحات واسعة.

حاضنة تقنية المياه وهى مختصة بتوفير برنامج تدريبي يهدف لتحويل الأفكار والابتكارات في قطاع تقنية المياه إلى مشروعات قائمة في السوق, من خلال تأهيل أصحاب المشاريع بتوفير الدعم المادي والفنى. 

اقرأ أيضا