نمو نشاط الطروحات الأولية فى السوق السعودية مدفوعة ببرامج الحكومة المحفزة


22 طرح عام أولي خلال النصف الأول من العام وترقب لطرح شركة الماجد للعود

الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 12:44 صباحاً
تداول
تداول
نورة العلى

تشهد السوق المالية السعودية نشاطا كبيرا من حيث الطروحات العامة الأولية، حيث بلغ عدد الاكتتابات العامة منذ بداية العام 10 اكتتابات فى السوق الرئيسة والموازية، وبحسب بيانات اتحاد أسواق المال العربية، تصدرت المملكة السعودية نشاط الطروحات فى الأسواق العربية، وسجل النصف الأول من العام2024 عدد 22 طرح عام أولي مقسمين ما بين 10 طروحات في سوق الرئيسى و12 طرح في السوق الموازية، جملت خلالهم 2.6 مليار دولار، وذلك بالمقارنة مع 18 طرح أولي خلال النصف الأول من 2023.

ويعد السوق المالية السعودية أكبر الأسواق العربية من حيث الحجم والسيولة، والأكثر جذبا للطروحات الأولية، بسبب ما تقدمه الدولة من محفزات داعمة للقطاع الخاص وتسهيل الأعمال تمكنهم من تحقيق نتائج اعمال جيدة تشجع المستثمرين للدخول كمساهمين فى تلك الشركات.

أكبر طرح

ويعد طرح شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه فى السوق السعودية الأكبر فى السوق، بحجم إيرادات بلغ 764 مليون دولار، ويستحوذ قطاع الرعاية الصحية على ثلث إجمالي الإيرادات.

طرح مترقب

وينتظر السوق طرح شركة الماجد للعود السعودية ، حيث أعلنت الشركة عن اعتزامها طرح 30 بالمئة من أسهمها في السوق المالية السعودية، وأوضحت الشركة في أنها ستبيع 7.5 مليون سهم في طرح عام أولي وأن السعر النهائي سيتحدد من خلال عملية بناء سجل الأوامر المقرر إجراؤها بين 25 و29 أغسطس. 

اقرأ أيضا