انخفاض أسعار النفط وسط تهدئة المخاوف الجيوسياسية.. برنت يسجل 77.54 دولار للبرميل


الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 09:48 صباحاً
النفط
النفط
ابتسام الدوسري

سجلت أسعار النفط تراجعًا اليوم الثلاثاء بعد أن قبلت إسرائيل اقتراحًا يهدف إلى تقليص الخلافات التي تعوق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. هذا التطور أسهم في تهدئة المخاوف بشأن تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط، وهو ما انعكس على السوق بانخفاض ملحوظ في الأسعار.

هبوط في أسعار الخامان القياسان اليوم

تراجع خام برنت بنسبة 0.15% أو 12 سنتًا ليصل إلى 77.54 دولار للبرميل. أما خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، فقد انخفضت عقوده الآجلة إلى 74.23 دولار للبرميل، بانخفاض 14 سنتًا أو 0.2%. يأتي هذا التراجع في أعقاب انخفاض أكبر سجلته الأسواق يوم أمس، حيث هبط برنت بنسبة 2.5% وغرب تكساس الوسيط بنسبة 3%.

ارتفاع إنتاج حقل الشرارة يخفف من ضغط العرض

إضافةً إلى التهدئة الجيوسياسية، شهد السوق تحسنًا في العرض بفضل ارتفاع إنتاج حقل الشرارة النفطي في ليبيا إلى نحو 85 ألف برميل يوميًا، بعد أن كانت الإنتاجية قد تراجعت بشكل كبير نتيجة لحصار فرضه محتجون. هذا الارتفاع في الإنتاج يأتي ضمن جهود تهدف إلى تعزيز إمدادات النفط لمصفاة الزاوية، وفقًا لما صرح به مهندسان يعملان في الحقل.

جدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا كانت قد أعلنت حالة القوة القاهرة على صادرات النفط من حقل الشرارة في السابع من أغسطس/آب بسبب تراجع الإنتاج الذي كان يبلغ عادة 300 ألف برميل يوميًا.

ترقب لتقرير مخزونات النفط الأميركية وقرارات الفيدرالي

وفي الولايات المتحدة، ينتظر المستثمرون تقريرًا حول مخزونات النفط الخام، حيث تشير التوقعات الأولية إلى انخفاض مخزونات الخام بواقع 2.9 مليون برميل الأسبوع الماضي. هذه التوقعات تأتي في ظل ترقب الأسواق لقرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة.

وفقًا لاستطلاع أجرته 'رويترز'، من المتوقع أن يقوم الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024. هذا الخفض، إذا تحقق، يمكن أن يعزز الطلب على النفط في الولايات المتحدة، التي تُعد أكبر مستهلك للخام في العالم.

النفط الخام الأمريكية
النفط
النفط
براميل النفط

اقرأ أيضا