صندوق الاستثمارات العامة يتطلع لشراء طائرات شحن من بوينغ وإيرباص لتأسيس شركة شحن جوي


الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 01:50 مساءً
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
ابتسام الدوسري

أفادت وكالة 'بلومبرغ' بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) يعتزم شراء طائرات شحن من طراز بوينغ 777 وإيرباص A350 لتأسيس شركة شحن جوي جديدة، كجزء من استراتيجية المملكة لتحويلها إلى مركز لوجستي عالمي.

مفاوضات لشراء طائرات شحن

ووفقاً لمصادر مطلعة على المفاوضات، والتي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب سرية المناقشات، يجري الصندوق حالياً مفاوضات مع شركات تصنيع الطائرات والمؤجرين للحصول على الطائرات المطلوبة.

تعزيز قدرات الشركات الوطنية

يهدف المشروع إلى دعم شركة الطيران الوطنية السعودية وشركة طيران الرياض الناشئة من خلال تعزيز قدراتهما في نقل البضائع، مما يعزز من القدرة التنافسية للمملكة في سوق الشحن الجوي العالمي.

الاستفادة من الموقع الاستراتيجي

تسعى المملكة العربية السعودية إلى الاستفادة من موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا. هذا الموقع يجعلها مركزاً هاما لقطاع الشحن الجوي، الذي شهد زيادة ملحوظة في الطلب، حيث ارتفعت شحنات الشحن الجوي بنسبة 14% في يونيو 2024 مقارنة بالعام السابق، مع تسجيل نمو مستمر على مدار الأشهر السبعة الماضية، وفقاً لمجموعة اتحاد النقل الجوي الدولي.

دعم تنويع الاقتصاد السعودي

تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، مع التركيز على تطوير قطاعات السياحة والطيران والخدمات اللوجستية. من خلال هذه المبادرة، يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى تعزيز نمو الاقتصاد الوطني وتوفير بنية تحتية متقدمة لقطاع الشحن الجوي.

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

اقرأ أيضا