بيزنس "اللايف كوتشينج".. كيف تؤهل نفسك كمدرب حر


الاربعاء 21 اغسطس 2024 | 01:05 صباحاً
نورة العلى

لا أحد ينكر أهمية فن إدارة الحياة والدفع بكل الوسائل الممكنة من محفزات لتحقيق أهدافك وإدارة حياتك بطريقة تضمن لك الرضا والسعادة والسلام النفسى، من هذا المنطلق يأتى ما يعرف بمدرب الحياة او لايف كوتش كمستشار شخصى ، وفى ظل تزايد الطلب على جلسات اللايف كوتشنج، انتشرت عروض تقديم المشورة والتدريب على فن إدارة الحياة.

ويعد العمل فى مجال للايف كوتشنج كنزا كبيرا يضمن لك تحقيق عائد مرتفع، كما يوفر لك مرونة كبيرة فى أنماط العمل، وفى دراسة صادرة عن احد المراكز البحثية أكدت أن انتشار ببزنس الايف كوتشنج عبر الإعلانات الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعى ساهم فى تعزيز النشاط وتحقيق أرباح مرتفعة للأفراد العاملين بهذا المجال.

كيف تؤهل نفسك كمدرب حر

والسؤال هنا إذا كنت تمتلك من المعرفة ما يؤهلك لأنك تصبح مدرب إدارة حياة (لايف كوتش) وتريد استثمار تلك المعرفة لتحقيق أرباحا مالية لك فما عليك فعه فى وسط سوق شديد التنافس وشديد الخلط بين الجيد والسيء فى هذا المجال؟.

وظيفة اللايف كوتشينج من أهم الوظائف المؤثرة، والكثير يبحث عن من يمد له يد العون لتحقيق أهدافه وما بين مدعي العلم والمعرفة ومن يمتلك أدوات علمية ومعرفية يقع أحيانا البعض فى فخ التعامل مع غير المختصين وغير الدارسين، فلا تكن ضمن هؤلاء وأسس لنفسك المعرفة والمهارة المتخصصة فى مجال التدريب من خلال الالتحاق بالدورات المتخصصة.

والحقيقة هناك العديد من المراكز والأكاديميات المتخصصة فى المملكة التي تعمل على تخريج مدربين معتمدين يمتلكون من المهارة ما تمكنهم من النحاج ، وبالتالي إذا قررت أن تكون مدرب إدارة الحياة (لايف كوتش) عليك بالبحث فى المعاهد والمراكز والأكاديميات المتخصصة، وابتعد تماما عن من يقدمون ارشادات ونصائح دون سند أو شهادة معتمدة.

كيف تسوق نفسك وتحقق الثراء

يقدم العديد من اللايف كوتشز خدماتهم أونلاين وعبر وسائل التواصل الاجتماعى، او من خلال التواصل المباشر بجلسات فردية او جماعية، ويختلف سعر الجلسات بحسب خبرة المدرب ومستوى البرنامج المقدم للمتدرب ونوع الخدمة المقدمة وتتراوح تكلفة الجلسة الواحدة ما بين 200 ريال إلى 600 ريال.

ويمكن لك الاعتماد على استراتيجية تسوق جيدة تعتمد فيها على التسويق الشخصى عبر وسائل التواصل الاجتماعى المختلة، إضافة إلى اللجوء للإعلان المطبوع فى الصحف والمجلات المتخصصة واسعة الانتشار بين الشباب، كذلك يمكنك الاعتماد على عملائك الحاليين فى الترويج والتسويق لمهاراتك فى دارئرة معارفه والمحيطين به فى مجال عمله، وأكثر الوسائل المؤثرة والايجابية هو ان تجعل مهارتك وسيلة الإعلان عنك.  

اقرأ أيضا