"موديز" الاقتصاد السعودي الغير نفطي يسجل نمواً من 3% إلي 4% سنوياً حتى عام 2030


خلال ندوة" الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط"

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 01:20 مساءً
 مؤشر الاقتصاد الغير نفطي السعودي
مؤشر الاقتصاد الغير نفطي السعودي
أفنان العثيم

إن الاقتصاد السعودي شهد تحولاً في العقد الماضي مع استحواذ القطاع غير النفطي على حصة متنامية من نمو الناتج المحلي الإجمالي، صرحت بذلك المحللة الاقتصادية لدى مؤسسة 'موديز' كاتارينا نورو في ندوة عبر الإنترنت بعنوان 'حول الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2024' ،

وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في السعودية يسجل نمواً بين ثلاثة في المائة وأربعة في المائة سنوياً حتى عام 2030

قائلة 'نتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي بما بين ثلاثة وأربعة في المائة سنوياً حتى عام 2030، وفي المقابل، نتوقع أن يكون نمو القطاع النفطي بين 0.5 في المائة و1.5 في المائة بعد عام 2025'.

وأشارت نورو إلى أن 'استمرار المملكة في تقديم تسهيلات ائتمانية للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم من المنتظر أن يحفز النمو في قطاعات حيوية مثل السياحة والإنشاءات'، كما أضافت أن استمرار هذا الزخم يتطلب نمواً موازياً للقوى العاملة.

  مشاركة المرأة

وذكرت أن زيادة معدل مشاركة المرأة ونمو عدد المغتربين سيكون لهما دور مهم، إذ إن نمو القوى العاملة سيعزز بدوره نمو القطاع الخاص والاقتصاد غير النفطي.

كما توقع المحلل الاقتصادي لدى «موديز» سورين فاردانيان أن يتراوح سعر خام برنت بين 80 دولاراً و85 دولاراً للبرميل في 2024. 

اقرأ أيضا