بالصور| انطلاق مؤتمر التقنية المالية "فنتك 24" برعاية وزير المالية في الرياض


الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 | 03:59 مساءً
انطلاق مؤتمر التقنية المالية "فنتك 24" برعاية وزير المالية في الرياض
انطلاق مؤتمر التقنية المالية "فنتك 24" برعاية وزير المالية في الرياض
واس

انطلاق النسخة الأولى برعاية وزير المالية ومشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة, افتتح معالي وزير المالية، الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، اليوم في الرياض النسخة الأولى من مؤتمر التقنية المالية 'فنتك 24'. المؤتمر الذي تنظمه كل من برنامج تطوير القطاع المالي، والبنك المركزي السعودي 'ساما'، وهيئة السوق المالية، وهيئة التأمين، يهدف إلى جمع صناع القرار والمستثمرين وخبراء التقنية ورواد الأعمال والأكاديميين تحت سقف واحد لبحث سبل التعاون واستكشاف الفرص المستقبلية.

انطلاق مؤتمر التقنية المالية

كلمة وزير المالية: تعزيز الاقتصاد الرقمي ودعم رؤية 2030

في كلمته الافتتاحية، أكد معالي وزير المالية على التزام المملكة بتعزيز الاقتصاد الرقمي، مشيرًا إلى أن رؤية 2030 وضعت أسسًا متينة لتطوير هذا القطاع بما يساهم في تحسين جودة الخدمات، وتمكين القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية، وترسيخ مكانة المملكة على الساحة العالمية. وأوضح أن المملكة قد أطلقت استراتيجية شاملة للتحول الرقمي منذ إطلاق رؤية 2030، وهي تستهدف تسريع وتيرة التحول الرقمي لضمان استدامة النمو الاقتصادي ومواكبة التطورات العالمية في مجال التقنية.

انطلاق مؤتمر التقنية المالية

التطور المتسارع في قطاع التقنية المالية بالمملكة

أشار الجدعان إلى أن برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج تحقيق رؤية 2030، قد أطلق الخطة التنفيذية لاستراتيجية التقنية المالية قبل أكثر من عامين. وقد تجاوز عدد شركات التقنية المالية في المملكة 224 شركة بنهاية الربع الثاني من عام 2024، متجاوزًا المستهدف المحدد للربع ذاته. كما أعلن أن المملكة تستهدف الوصول إلى 525 شركة تقنية مالية بحلول عام 2030.

انطلاق مؤتمر التقنية المالية

"ساما" تؤكد أهمية التحول الرقمي في القطاع المالي

من جهته، شدد معالي محافظ البنك المركزي السعودي 'ساما'، الأستاذ أيمن بن محمد السياري، على أهمية التحول الرقمي الذي يشهده القطاع المالي في المملكة. وأوضح أن نمو قطاع التقنية المالية أدى إلى تحسين الوصول إلى النظام المالي، وزيادة سرعة التعاملات، وتقليل تكاليفها. وأكد أن البنك المركزي يركز على دعم الابتكار مع الحفاظ على التوازن بين المخاطر والابتكار من خلال إطاره الرقابي.

انطلاق مؤتمر التقنية المالية

إعلانات رئيسية وجلسات نقاشية في اليوم الأول من المؤتمر

شهد اليوم الأول من مؤتمر 'فنتك 24' إعلان البنك المركزي السعودي عن توقيع اتفاقية مع شركة سامسونج لإطلاق خدمة 'Samsung Pay' في المملكة خلال الربع الرابع من عام 2024. كما تم الإعلان عن استحواذ شركة 'تابي' على شركة 'طويق' لتوسيع خدماتها المالية.

وتضمنت جلسات اليوم الأول من المؤتمر مناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة مثل سوق رأس المال في عصر الرقمنة، ودور البنوك المركزية في منظومة التقنية المالية، بالإضافة إلى التوازن بين الابتكار والتنظيم.

انطلاق مؤتمر التقنية المالية

مشاركة واسعة وتطلعات مستقبلية لتحقيق رؤية 2030

يشارك في مؤتمر 'فنتك 24' أكثر من 300 جهة عارضة، و350 مستثمرًا، مع حضور متوقع يتجاوز 26,000 زائر. ويستمر المؤتمر حتى يوم الخميس 2 ربيع الأول 1446هـ الموافق 5 سبتمبر 2024، حيث يهدف إلى تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة واستكشاف الفرص التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وجعل المملكة مركزًا عالميًا للتقنية المالية.

اقرأ أيضا