ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من إعصار وبيانات وظائف أميركية.. برنت يسجل 72.05 دولار للبرميل


الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 10:31 صباحاً
براميل النفط
براميل النفط
ابتسام الدوسري

شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط قفزة واحدة في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مدعومة بمخاوف من إعصار محتمل يقترب من ساحل الخليج الأميركي، إلى جانب محاولات الأسواق للتعافي من موجة بيع كبيرة جاءت عقب صدور بيانات وظائف أميركية أضعف من المتوقع.

ارتفاع أسعار خام غرب تكساس وبرنت

سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ارتفاعاً بمقدار دولار أو بنسبة 1.48% لتصل إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:46 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام برنت بـ 99 سنتاً أو 1.39% لتصل إلى 72.05 دولار للبرميل.

الإعصار المحتمل وتأثيره على أسعار النفط

أوضح المحللون أن الارتفاع في الأسعار يعود جزئياً إلى المخاوف من إعصار محتمل يقترب من ساحل الخليج الأميركي، وهو ما قد يؤثر على عمليات التكرير في المنطقة. ووفقاً للمركز الوطني الأميركي للأعاصير، من المتوقع أن يتحول نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك إلى إعصار قبل أن يصل إلى الساحل الشمالي الغربي، الذي يضم حوالي 60% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة.

انخفاض ملحوظ في خامات النفط الأسبوع الماضي

شهدت أسعار النفط انخفاضاً حاداً الأسبوع الماضي، حيث تراجع خام برنت بنسبة 10% ليسجل أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% ليصل إلى أدنى مستوى إغلاق له منذ يونيو 2023.

بيانات الوظائف الأميركية وتأثيرها على الطلب

أثارت بيانات الوظائف الأميركية التي صدرت يوم الجمعة مخاوف من تراجع الطلب على النفط، بعد أن أظهرت وزارة العمل الأميركية ارتفاع عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بنحو 142 ألف وظيفة فقط في أغسطس، مقارنة بتوقعات بزيادة 160 ألف وظيفة. كما تم تعديل بيانات يوليو لتسجل زيادة أقل من المتوقع بلغت 89 ألف وظيفة.

توقعات الفائدة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي

أشار محللون إلى أن الانخفاض في معدل البطالة قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من نصف نقطة مئوية. وفي الوقت ذاته، تراجعت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم.

النفط
النفط
براميل النفط

اقرأ أيضا