البنك المركزي: 503.4 مليون ريال قيمة عمليات نقاط البيع في المدينة خلال أسبوع


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 12:02 مساءً
البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي
فهد السليماني

كشف البنك المركزي السعودي “ساما” في تقريره الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، عن تجاوزعمليات البيع في المدينة المنورة إلى 8.7 مليون عملية بقيمة تجاوزت 503.4 مليون ريال. وذلك خلال الفترة من 1 حتى 7 سبتمبر الجاري .

وذكر التقرير أن المدينة سجلت انخفاضاً في قيمة العمليات الشرائية التي تجاوزت 503.4 مليون ريال وذلك عن قيمتها خلال الأسبوع الماضي والتي تجاوزت 507 مليون ريال جاء ذلك بنسبة انخفاض طفيفة بلغت 0.7%.

فيما ارتفعت العمليات الشرائية بنسبة 1.7% بواقع 8.7 مليون عملية تقريباً وذلك مقارنةً بأعدادها في الأسبوع الماضي التي بلغت نحو 8.5 مليون عملية شرائية .

وتجاوز إجمالي قيمة العمليات في المملكة 13.3 مليار ريال مثلت المدينة 3.7% من قيمتها كما مثلت أعداد عمليات نقاط البيع في المدينة المنورة 4% من إجمالي عدد العمليات على مستوى المملكة التي بلغت نحو 213.4 مليون عملية .

ومن حيث قيمة العمليات الشرائية تحتل المدينة المنورة المركز الخامس على مستوى المملكة بينما جاءت بالمركز الرابع في أعداد العمليات الشرائية، وتصدرت منطقة الرياض مناطق المملكة بقيمة العمليات الشرائية بواقع 4.5 مليار ريال تقريباً بعدد عمليات شرائية بلغ نحو 67.1 مليون عملية.

في السياق ذاته يذكر أن المدينة المنورة جاءت في المركز السادس على مستوى المملكة من حيث عدد فروع المصارف خلال الربع الثاني 2024 والبالغ عددها 103 أفرع، مما يشكل ارتفاعاً بنسبة 6.1% بواقع زيادة 6 فروع .

وذلك بالمقارنة بعدد فروع مصارفها في الفترة المماثلة من العام الماضي البالغ عددها آنذاك 97 فرعاً، كما شهدت مصارف المدينة المنورة ارتفاعاً بأعدادها بواقع زيادة فرع مصرفي مقارنة بالربع الأول من العام الجاري. 

اقرأ أيضا