"بلاك روك" و "فانجارد" .. يعززان مركزهما في أرامكو بأكثر من 50%


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 02:29 مساءً
أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً
أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً
فهد السليماني

عززت مؤسستي 'بلاك روك' و'فانجارد' الأمريكيتين مركزيهما الاستثماريين في شركة أرامكو السعودية، ليزيدان حصتهما في أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم بأكثر من 50 % منذ بداية العام الجاري.

الطرح الثانوي وتراجع سعر سهم "أرامكو " كان سبب الزيادة في الحصة

وترجع الزيادة في الحصة للمؤسستين الذين يعدان أكبر لاعبيين أحنبيين في البورصة السعودية إلى الطرح الثاني وتراجع سعر سهم شركة 'أرامكو السعودية ' لنحو 18,2% منذ بداية العام .

وبحسب أخر بيانات صادرة عن مؤشر بلومبرج بلغت حيازة المؤسستين نحو 297.3 مليون سهم وبقيمة تقدر بنحو 8 مليارات ريال،وذلك مقارنة بنحو 197.5 مليون سهم بنهاية العام الماضي.

5% حصة المؤسستين من أسهم

 التداول

شكلت حصة المؤسستين ' بلاك روك ' و'فانجارد ' نحو 5 % من الأسهم المتاحة للتداول والتي تبلغ 6 مليارات سهم. كما يملك الأجانب بجميع فئاتهم نحو 1.35 مليار سهم ما يعني أن حصة 'بلاك روك' و'فانجارد' تمثل 22 % منها.

انخفاض المبيعات وضعف الهوامش

وبسبب انخفاض المبيعات وضعف هوامش التكرير تأثرت أعمال أرامكو السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري،، لتسجل تراجع في الربحية بواقع 9 % على أساس سنوي.

ووفقا لتحليل خبراء سوف يستمر أثر ضعف الكميات المباعة مع الشركة إلى نهاية العام مع تمديد أوبك+ تخفيضات الإنتاج الطوعية لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر القادم ،وذلك نتيجة لوصول أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 9 أشهر، مع استمرار مخاوف بشأن ضعف الاقتصاد العالمي وبيانات ضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

ورغم ذلك ، مازالت بيوت الخبرة تستهدف سعر 33 ريالا لسهم أرامكو، وذلك فارق بنحو 18 % تقريبا من الأسعار الحالية عند 27 ريالا. 

اقرأ أيضا