مصرف الراجحي من أكبر البنوك في العالم .. بخبرة أكثر 60من عاما في الأنشطة المصرفية والتجاري


>> بلغ اجمالي أصوله نحو 801 مليار ريال سعودي .. ورأس مال مدفوع 40مليار ريال سعودي

الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 10:52 صباحاً
مصرف الراجحي
مصرف الراجحي
فهد السليماني

يعتبر مصرف الراجحي من أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية والأكبر في الشرق الأوسط والمملكة ، وهو مصرف إسلامي أسس عام 1957 ، و بلغ إجمالي أصول مصرف الراجحي نحو 801 مليار ريال سعودي ، ورأس مال مدفوع 40 مليار ريال سعودي (10.66 مليار دولار أمريكي).

وتمويل قاعدة موظفين تزيد عن 20000 موظف، وللمصرف خبرة أكثر من 60 عامًا في الأنشطة المصرفية والتجارية. ونظرا لما يتمتع به المصرف من أهمية بالغة حرصنا من خلال موقعنا 'الاقتصاد السعودي ' أن نقدم للقارئ بانوراما شاملة عن مصرف الراجحي من حيث النشأة ، وكافة الخدمات التي يقدمها سواء في قطاع الأفراد أو الأعمال .

لماذا الراجحي مصرف وليس بنك؟

في عام 1978 و1988 تم دمج مختلف المؤسسات الفردية التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة بإسم 'مؤسسة الراجحي للتجارة والصرافة'، وتم تأسيس البنك كشركة مساهمة سعودية تحت اسم شركة 'الراجحي المصرفية والاستثمار ' والتي سميت بعد ذلك عام 2006 باسم مصرف الراجحي .

هل يطبق مصرف الراجحي أحكام الشريعة الإسلامية

يلعب مصرف الراجحي دورا أساسي في سد الفجوة بين المتطلبات المالية الحديثة ومدى توافقها مع مبادئ الشريع الإسلامية

لذلك فالغرض الأساسي لمصرف الراجحي مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية بشكل يتوافق تماما مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويقوم المصرف بمزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية لحسابه أو لحساب الغير (أفراد وشركات) داخل المملكة وخارجها.

مصرف الراجحي .. ينشأ الهيئة الشرعية

ولتحقيق ذلك أنشأ الراجحي هيئة شرعية، هذه الهيئة يعتمد تكوينها وتقر لائحتها من قبل الجمعية العمومية، وهي مستقلة عن جميع إدارات الشركة، وتخضع جميع تعاملات الشركة لموافقتها ومراقبتها.

وهذا الالتزام يعتبر أهم معايير الجودة التي تحرص عليها شركة الراجحي في منتجاتها وخدماتها المقدمة لعملائها.

ويلتزم جميع القيادات والعاملين بالشركة بهذه السياسة وفق ما ورد في نظام الشركة وقراراتها.

كما أن قرارات هذه الهيئة ملزمة لجميع أجهزة الشركة وإداراتها. وتطبيق قرارات الهيئة الشرعية مسؤولية الإدارات التنفيذية على مختلف مستوياتها.كما لا يقدم أي منتج أو خدمة إلا بعد إقراره من الهيئة الشرعية. ولا يتخذ أي اجراء مخالف لقرارات هذه الهيئة الشرعية . ويتم تطبيق قرارات الهيئة في معماملات الشركة محليا ودوليا .

فروع مصرف الراجحي

يمتلك مصرف الراجحي شبكة واسعة تضم أكثر من 510 فرعًا ، وأكثر من 4,603 ماكينة صراف آلي ، واكثر من 584 نقطة بيع مع التجار وأكبر قاعدة عملاء، من أي بنك في المملكة ، بالإضافة إلى 153 مراكزفي جميع أنحاء المملكة .

هل يقدم مصرف الراجحي الخدمات الرقمية

يقدم مصرف الراجحي عدداً كبيراً من خدماته عبر الوسائل الرقمية منها.

مصرفية الأفراد.

مصرفية الأعمال.

تطبيق مصرف الراجحي للأفراد (للآيفون والأندرويد).

الفرع الذكي.

مزايا فتح حساب جاري عبر الإنترنت بالراجحي

من السهولة فتح حساب عبر الإنترنت بمصرف الراجحي في أي وقت مع إمكانية تحديد الفرع الذي ترغب بالتعامل معه. وذلك تنفيذا لعمليات الأوامر المستديمة.

ويتم إصدار كشف حساب شهري يوضح جميع حركات الحساب باللغتين العربية أو الإنجليزية.

مع إمكانية إجراء المعاملات المصرفية من خلال جميع القنوات الإلكترونية.

كيفية فتح حساب في بنك الراجحي أون لاين؟

لتفعيل الحساب الخاص بك في الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية عبر مصرف الراجحي يرجى اتباع الخطوات التالية:

تطبيق مباشر الراجحي: وفي صفحة الرئيسية الضغط على الخدمات. ومن خدمات يتم اختيار( أبشر )

ثم الضغط على التالي بعد قراءة المعلومات.

والضغط على التالي بعد التأكد من صحة المعلومات.

الضغط على التالي في حالة الموافقة على مشاركة المعلومات مع وزارة الداخلية.

بعد إكمال الخطوات سوف تظهر لك رسالة تأكيد التفعيل، وسيتم إرسال رسالة على جوالك تحتوي التفاصيل.

ماهى الخدمات التي يقدمها مصرف الراجحي للأفراد

يعتبرمصرف الراجحي أكبر مؤسسة للخدمات المصرفية للأفراد في منطقة الشرق الأوسط، ويخدم أكثر من تسعة ملايين عميل من الأفراد.

وقد حافظ الراجحي على هذه الصدارة من حيث حجم شبكة الفروع وأجهزة الصراف الآلي ومراكز الحوالات المالية التابعة له في جميع أنحاء المملكة .

وذلك بسبب حرصه على رفع حصته السوقية من الودائع.

وبسبب هذه الشبكة الواسعة والممتدة لعملاء مصرف الراجحي استطاع الوصول إلى مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المالية الرائدة على مستوى المملكة .

تطوير مراكز “الخاصة” وصالات “التميّز”

قام المصرف بتمديد ساعات العمل إلى ٩:٠٠ مساءً في مراكز 'الخاصة' في كلٍ من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة وفي مركز 'الخاصة' النسائي بالرياض.

وزيادة عدد صالات التميز التابعة للمصرف لتصل حالياً إلى ٣٠٠ صالة منتشرة في جميع أنحاء المملكة .

كما قام المصرف بزيادة عدد مديرات العلاقة المتواجدات في ٦٠ صالة تميز نسائي في جميع أنحاء المملكة.

التمويل العقاري من الراجحي 

هناك الكثير من الخدمات التي يقددمها المصرف لعملاءه في التمويل العقاري ورغم أن السوق العقاري بالمملكة يعاني من ضعف معدل النمو رغم كونه أحد أكبر الأسواق العقارية بمنطقة الخليج، حيث لا تتجاوز نسبة تملك السعوديين للمنازل ٤٧٪ بالمائة.

ولكن زيادة الدخل والتوسع العمراني وتنامي عدد الأسر وارتفاع نسبة السكان من الشباب يعني أن التوقعات طويلة الأجل لقطاع العقار في المملكة ستظل إيجابية.

ونتيجة لدعم الحكومة وتحفيزها للقطاع الخاص البالغة ٧٢ مليار ريال والتي تركز على دعم بناء المساكن وإعفاء المنشآت الصغيرة والمستثمرين من بعض الرسوم، أعطى مزيداً من الحوافز لهذا السوق.

مصرف الراجحي يطلق برنامجا للتمويل العقاري بالتعاون وزارة الإسكان بالمملكة

لذلك أطلق المصرف برنامجاً للتمويل العقاري بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان.

كانت له بالفعل مساهمة إيجابية على حجم إقبال عملاء قطاع الأفرادعلى حلول المصرف في مجال التمويل العقاري. ويقدم البرنامج التمويل للعملاء الذين تنطبق عليهم الشروط الائتمانية لمصرف الراجحي بمبدأ المرابحة الشرعية .

بحيث يقوم المصرف بشراء العقار للعميل المستفيد ويتولى صندوق التنمية العقارية سداد دفعة مقدمة من مبلغ الشراء نيابةً عن العميل.

ويعتبر هذا المشروع أحد الأمثلة على مساهمة المصرف في جهود رفع نسبة ملكية المنازل في المملكة إلى ٦٠٪ بحلول عام ٢٠٢٠ تماشياً مع أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠.

أطلق المصرف ١٥ منتجاً وميزة جديدة منها منتج البناء الذاتي والبيع على الخارطة، والتي كانت مدعومة بمبادرات حكومية شملت دعم الأرباح ودعم الدفعة الأولى والدعم التمويلي للعسكريين في الخدمة.

ميزات التمويل الشخصي للأفراد من الراجحي ؟

يقدم المصرف للأفراد أكبر برنامج شراء مديونيات لعملاء البنوك الأخرى، والذي يتيح للعملاء تحويل رواتبهم إلى مصرف الراجحي مقابل تسوية ديونهم التمويلية لدى البنوك السعودية الأخرى.

كما أدخل المصرف خلال عام ٢٠١٨ الكثير من التحسينات على برنامج 'تمويل وطني المرن'، المتوافق بالكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية وأحد أفضل منتجات المصرف في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد.

تمويل السيارات من الراجحي

يسهم المصرف بتسهيل امتلاك السيارات لعملائه من خلال تمويل السيارات، عبر 'منتج الاجارة التمويلي'، ومنتج المرابحة، ومنتج الاحلال.

التأمين في مصرف الراجحي للأفراد والأعمال

يوفر المصرف حلولًا تأمينية متوافقة مع الشريعة الإسلامية للأفراد عبر تأمين 'تكافل' ،و منها تأمين المنزل، وتأمين أخطاء المهن الطبية، وتأمين العائلة، وتأمين السيارات، وتأمين السفر، وخطة التقاعد الخاصة.

وفي قطاع الأعمال، يسهم الراجحي في تأمين المنشآت من الأضرار التي قد تتعرض لها، عبر منتجات تأمين منها ضمان الموظفين، والتأمين الهندسي، وتأمين المسؤولية للمخاطر الرئيسية، وتأمين الممتلكات، والتأمين الطبي للموظفين. 

اقرأ أيضا