صندوق النقد الدولي : صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة مول خمسة مشاريع كبرى بإجمالي 157,5مليار ريال


الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 03:45 مساءً
رسميا صندوق النقد الدولي يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية
رسميا صندوق النقد الدولي يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية
فهد السليماني

كشفت تقرير صندوق النقد الدولي عن مشاريع السعودية الكبرى لعام 2024، أن صندوق الاستثمارات العامة مول خمسة مشاريع كبرى في المملكة حتى نهاية 2023 بإجمالي 42 مليار دولار (157.5 مليار ريال)، في حين تقدر تكلفة هذه المشاريع الخمسة التي توصف بأنها Giga Projects بنحو 634 مليار دولار. و اعتمد تقرير 'النقد الدولي ' على معلومات نشرتها نشرة 'ميد ´.

النقد الدولي "نيوم " حصل على 24 مليار دولار من الاستثمارات العامة بالمملكة

وبحسب التقرير فقد حصل مشروع (نيوم) على 24 مليار دولار (90 مليار ريال) من صندوق الاستثمارات العامة حتى نهاية العام الماضي، في حين حل في المرتبة الثانية (مشروعات البحر الأحمر الدولية) بتمويل بلغ 8.3 مليار دولار.

ثم (القدية) التي توصف بانها عاصمة المستقبل للترفيه والرياضة والثقافة، بمبلغ 3.7 مليار دولار. وفي المرتبة الرابعة (روشن) بمبلغ 3.1 مليار دولار، فمشروع (بوابة الدرعية) بمبلغ 2.9 مليار دولار.

النقد الدولي 5 مشاريع بالمملكة لتحفيز الاستثمار

وهذه المشاريع الكبرى مصممة لتحفيز الاقتصاد بحسب وصف صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة ، ومن المتوقع أن تمتدالآثار الإيجابية لهذه المشاريع إلى ما هو أبعد من قطاعي التطوير العقاري والبنية التحتية.

ممايؤدي إلى التنويع في الاقتصاد من دون الاعتماد على النفط، بسبب حجمها الضخم.

مشروع نيوم أكبر مشاريع صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة

ومن أبرز مشاريع وبحسب التقرير صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية مشروع نيوم . هذا يعتبر المشروع انطلاقة للتغيير،حيث تقدّم نيوم رؤية طموحة لمفهوم جديد للمستقبل وتبني مركزًا عالميًّا لريادة الأعمال والابتكار.

وتمتد نيوم على مساحة 26500 كيلومتر مربع،والمشروع يعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة ، لتحقيق التنمية المستدامة وخلق مجتمع حيوي حلول مبتكرة تماشيا مع رؤية 2030 .

وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030، سيطبّق مشروع نيوم نموذج الاقتصاد الدائري معتمدًا النهج الخالي من الانبعاثات الكربونية.

صندوق النقد .. مشروع القدية

وبقيادة شركة القدية للاستثمار، التي أُسست في عام 2018 انطلق مشروع القدية، أحد المشاريع الكبرى للصندوق؛ لتكون عاصمة الترفيه والرياضة والثقافة.

ومشروع القدية الوجهة الأولى من نوعها في المنطقة المخصّصة للترفيه والرياضة والثقافة.

ومن المتوقع أن تصبح القدية وجهة عالمية مميزة، إذ ستكون موطناً لأكثر التجارب ابتكارًا وتنوّعًا في مجال الترفيه.

ومساحة مشروع القدية تبلغ 376 كيلومترًا مربّعًا، ويهدف المشروع إلى دفع عجلة الاقتصاد السعودي وفتح مسارات مهنية مبتكرة في المملكة.

أمالا والبحر الأحمر .. تفتح آفاق سياحية جديدة بالمملكة

من المشاريع السياحية الأكثر طموحا في العالم مشروعي البحر الأحمر وآمالا لذلك تم تأسيس شركة البحر الأحمر الدولية في عام 2018، وهي الجهة المطورّة للوجهتين ، وتمتد وجهة البحر الأحمر على مساحة تزيد عن 28 ألف كيلومتر مربع حيث تضم رابع أكبر حيد مرجاني مزدهر في العالم.

ومن المستهدف الوصول إلى مليون زائر بحلول عام 2030.

وتساهم “البحر الأحمر الدولية” في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لتنويع الاقتصاد وتوفير فرص العمل في القطاعات الواعدة، مثل: السياحة والضياف، بالإضافة إلى تعزيز التراث البيئي والثقافي.

صندوق النقد .. شركة روشن تساهم ببناء مجتمعات مستدامة لتحقيق رؤية 2030

وبحسب التقرير : تأسست شركة روشن المطور العقاري الوطني في عام 2018، وهي شركة تطوير عقارية رائدة تعمل على إعادة تشكيل أسلوب الحياة والمعيشة والعمل والترفيه في المملكة العربية السعودية.

وتقوم روشن ببناء مجتمعات مستدامة وتساهم في تحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 برفع نسبة تملّك الأسر إلى 70% بحلول عام 2030.

كما تعمل روشن على تطوير مجتمعات سكنية متكاملة في المملكة تضم مجموعة متنوعة من المرافق المتميزة بتصاميم مستلهمة من التراث السعودي الأصيل،.

مشروع الدرعية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

أما عن تطوير مشروع الدرعية، والتي تعتبر مهد المملكة العربية السعودية، حيث تضم إحدى المناطق المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. فقد أسست شركة الدرعية في عام 2022، وهي الجهة المسؤولة عن تطوير المشروع

وتقدم الدرعية مزيجًا من المعالم الثقافية والتاريخية والسياحية، وتعرض 300 عام من تاريخ المملكة العربية السعودية للعالم. والدولي. 

اقرأ أيضا