أعلى معدلات فائد بين دول العشرين قبل الخفض المرتقب للفيدرالي الأمريكي


تركيا والأرجنتين في المقدمة والسعودية تتوسط واليابان والصين أقل معدل فائدة

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 12:04 مساءً
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
فهد السليماني

في ظل الترقب المنتظر غدا لقرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة لأول مرة منذ 2020 ' جائحة كورونا ' نرصد من خلال موفعنا 'الاقتصاد السعودي ' لأكثر دول العشرين من حيث معدلات الفائدة حيث تصدرت تركيا والأرجنتين دول مجموعة العشرين، كأعلى معدلات لأسعار الفائدة، عند 50 %، و40 % على التوالي، وتعد تركيا والأرجنتين ضمن  5 دول في المجموعة تتجاوز أسعار الفائدة لديهم مستوى 10 % ، في حين جاءت السعودية في المنتصف بينما كانت اليابان والصين أقل معدل فائدة . 

دول تتجاوز أسعار الفائدة بها ال10% 

الدول التي تتجاوز أسعار الفائدة بها الـ10 % بجانب تركيا والأرجنتين هم روسيا 19 % والمكسيك 10.75 %، والبرازيل 10.5 %.

ويذكر أن أسعار الفائدة شهدت  ارتفاعات كبيرة منذ مارس 2022 مع بدء الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة وذلك لكبح جماح التضخم الذي صعد نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وقتئذ  مما  أدى إلى رفع أسعار السلع والخدمات .

السعودية تتوسط دول العشرين في معدل الفائدة 

توسط السعودية دول مجموعة العشرين من حيث معدل الفائدة، لتأتي  في الترتيب الثامن بين أعلى معدلات فائدة بـ6 % وذلك في ظل ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي منذ أكثر من 30 عاما مما يدفع لتشابه السياسة النقديية مع الفيدرالي الأمريكي.

دول العشرين .. اليابان والصين أقل معدل فائدة 

وفي السياق ذاته ، جاءت اليابان صاحبة أقل معدل فائدة بين دول العشرين بـ0.25 %، ثم الصين 3.35 % .

ومن الجدير بالذكر أن الأنظار ستتجه غدا  للفيدرالي الأمريكي في أول خفض للفائدة منذ 2020 ' بسب جائحة كورونا ' بعد أن وصل لأعلى مستوياته خلال 20 عاما عند 5,5 %. 

اقرأ أيضا