مصر تمنح "دلة البركة "السعودية 500 فدان تعويضا لها عن أرض الساحل الشمالي


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 12:26 مساءً
شركة دلة البركة
شركة دلة البركة
فهد السليماني

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية في مصر على منح مجموعة 'دلة البركة' السعودية 500 فدان شرق القاهرة تعويضاً لها عن الأرض التي سُحبت منها في الساحل الشمالي وذلك بنظام المبادلة . 

ذكر ذلك مصدرين مطلعين على الملف تحدثا مع 'اقتصاد الشرق مع بلومبرغ' وذكر  عدم نشر اسميهما.

أحد الأشخاص قال إن شركة 'دلة البركة ' ستحصل على الأرض بنظام المبادلة مقابل تنازلها عن 4 ملايين متر مربع تمتلكها في مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط.

" دلة البركة"  .. تمتلك استثمارات  بعشر قطاعات بالقاهرة 

وتعد مجموعة 'دلة البركة' القابضة إحدى أكبر المجموعات الاستثمارية السعودية التي تعمل في مصر وتمتلك استثمارات في 10 قطاعات أبرزها التطوير العقاري والسياحي والتجارة والخدمات المالية والمصرفية والصناعات الغذائية والزراعية والرعاية الصحية.

المجموعة السعودية تعتزم تطوير الأرض 

المصدر الآخر، قال: إن 'المجموعة السعودية تعتزم تطوير الأرض بالمشاركة مع شركات تطوير عقاري مصرية بغرض إقامة مشروعين للنشاط السكني المتكامل مقابل نسبة من الإيرادات'.

دلة البركة  .. صالح كامل 

كانت 'مجموعة دلة البركة' المملوكة لرجل الأعمال الراحل السعودي صالح كامل، أسست شركة 'سملا وعلم الروم للتنمية العمرانية' عام 1994، للتعاقد على شراء 4 ملايين متر مربع بالساحل الشمالي الغربي بغرض تطويرها وإقامة مشاريع سياحية.

لكن صدر قرار جمهوري في مصر عام 2020، بإعادة تخصيص عدد من الأراضي بالساحل الشمالي الغربي لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، من ضمنها الأرض الخاصة بشركة 'دلة البركة'.

اقرأ أيضا