24 شركة بالسوق السعودية تمتلك نقدا سواء محلي وخارجي بلغت إجمالي قيمته400مليارريال


الأموال .. أودعتها الشركات في حسابات آجله ومرابحات لتحقق عوائد مجمعه بلغت 28.4 مليار ريال.

الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 12:48 مساءً
شركة أرامكو
شركة أرامكو
فهد السليماني

بحسب تحليل مالي استفادت 24شركة سعودية من معدلات الفائدة المرتفعة، بالنقد المتوافر بحساباتها البنكية سواء في السعودية أو بالخارج، في الاستثمار عبر الودائع الآجله وخلال فترة زمنية لا تتجاوز 12 شهرا، لتحقق عوائد مجزيه.

24 شركة مدرجة بالسوق السعودية تتمتع بنقد بلغت قيمته 400 مليار ريال 

بحسب  التحليل ، الذي  استند إلى القوائم المالية للشركات خلال العام المالي 2023،  أظهر تمتع 24 شركة مدرجة بالسوق السعودية، بنقد متوافر بالبنوك سواء محلية أو بالخارج، لا تقل قيمته عن مليار ريال لكل شركة، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 400 مليار ريال بنهاية العام المالي، أودعتها  هذه الشركات في حسابات آجله ومرابحات لتحقق عوائد مجمعه بلغت 28.4 مليار ريال.

أسعار الفائدة في البنوك السعودية بلغت نحو 5,9%

خلال العام الماضي ارتفعت الفائدة على الدولار إلى 5.5 %، لتصل إلى أعلى معدلاتها في أكثر من 20 عاما، فيما بلغ متوسط أسعار الفائدة بين البنوك في السعودية 5.9 % وهو مرجع لتسعير الائتمان إضافة إلى الفوائد على الودائع الادخارية والزمنية.

5 شركات تستحوذ على الحصة الكبرى من النقد 

سيطرت 5 شركات على الحصة الكبري من النقد جاءت في المقدمة  أرامكو مع 4 شركات أخرى وهي (إس تي سي، سابك، معادن، سابك للمغذيات الزراعية) على معظم النقد المتوافر لـ 24 شركة.

أرامكو السعودية تتصدر بنقد بلغ 292,5 مليار ريال

 

تأتي أرامكو السعودية في الصدارة بنقد يصل إلى 292.5 مليار ريال، تم استثماره في ودائع لأجَل ومرابحة سواء بالريال أو عملات أخرى . 

وذلك من أجل  تحقيق إيرادات تمويلية خلال العام المالي تقدر بنحو 22.3 مليار ريال تقريبا.

أما الشركات الـ4 المتبقية، توافر لديها نقد مجمع بلغ 67.5 مليار ريال، ليبلغ العائد المحقق خلال العام نحو 4 مليارات ريال تقريبا . 

 لتشكل هذه العوائد نحو 25.5 % من أرباحهم المجمعة خلال العام ذاته.

5 شركات يمثل النقد ثلث أصولها

23 شركة تمتلك نقدا تبلغ قيمته 106,2 مليار ريال 

وبحسب التحليل يوجد في السوق الرئيسة  24 شركة، متوفر لديها نقد يفوق المليار ريال، مرتبط في ودائع آجله ومرابحات، و باستثناء 'أرامكو ' السعودية، فإن الشركات الـ 23 تمتلك نقدا مستثمرا في ودائع قصيرة الأجل تبلغ قيمته 106.2 مليار ريال ويشكل نحو 11 % من أصولهم.

شركة علم وأسترا الصناعية وسال وسلةشنز تمتلك نقدا يمثل ثلث أصولهم 

و برزت كل من شركة علم وأسترا الصناعية وسال وكذلك سلوشنز، من ناحية أن هذا النقد يشكل نحو ثلث أصولهم تقريبا. 

 لتتصدر شركة 'علم' بنقد بلغ 3.1 مليار ريال يمثل 38.5 % من موجوداتها، كما جاءت شركة 'أسترا الصناعة' بعد ذلك بنقد مستثمر عبر ودائع ومرابحات بقيمة 1.57 مليار ريال يمثل 36.8 % من أصولها.

شركة أرامكو
أرامكو السعودية تستحوذ على المركز الثالث عالمياً
شركة أرامكو السعودية

اقرأ أيضا