ميناء الملك فهد أعلى مؤانىء المملكة من حيث عدد الصادرات البلغة 89,8 مليون طن


الميناء الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكرَّرة والبتروكيماويات على ساحل البحر الأحمر

الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 02:42 مساءً
الهيئة العامة للإحصاء تحصل على شهادة الآيزو في نظام إدارة الجودة
الهيئة العامة للإحصاء تحصل على شهادة الآيزو في نظام إدارة الجودة
فهد السليماني

جاء  ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع كأعلى موانئ المملكة من حيث الصادرات التي بلغت 89.8 مليون طن في عام 2023، من إجمالي كمية الشحن الصادرة من الموانئ خلال الفترة ذاتها والتي بلغت 203.5 ملايين طن.

ميناء الملك فهد الصناعي .. أعلى موانئ المملكة من حيث البضائع المحملة والرابع من حيث المفرغة 

جاء ذلك بحسب بيانات إحصاءات النقل البحري لعام 2023 الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، وأشار البيان إلى أن ميناء' الملك فهد الصناعي'  في ينبع أعلى الموانئ من حيث البضائع المحملة بكمية بلغت 89.8 مليون طن، بينما حل الميناء كرابع موانئ المملكة في كمية البضائع المفرغة بكمية بلغت 16.8 مليون طن.

ميناء الملك فهد الصناعي .. الأعلى في حركة السفن ويليه ميناء جدة الإسلامي 

وأشار  البيانات إلى أن ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع أعلى الموانئ من حيث  حركة السفن خلال عام 2023 حيث بلغت 6538 سفينة، يليه في المرتبة  ميناء جدة الإسلامي والذي بلغت حركة السفن به 4411 سفينة . 

 يلي ذلك  ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام حيث بلغت حركة السفن به 2516 سفينة،  فميناء الملك عبدالله 2250 سفينة، وميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل 1932 سفينة، ميناء نيوم 896 سفينة، ميناء رأس الخير 332 سفينة، ميناء ينبع التجاري 163 سفينة، ميناء جازان 44 سفينة.

إجمالي عدد المحطات في موانىء المملكة بلغ 32 محطة 

كما أوضحت البيانات أن إجمالي عدد المحطات في موانئ المملكة بلغت 32 محطة،وجاء  ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع أعلى الموانئ من حيث عدد المحطات، يليه ميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل، 

ميناء رأس الخير أكبر موانىء المملكة من حيث المساحةحيث بلغت 23كيلو جرام

وأظهرت البيانات :  أن إجمالي مساحة الموانئ في المملكة بلغت 104 كيلو متر مربع حيث جاء ميناء رأس الخير أكبر الموانئ مساحة والتي بلغت 23 كيلو متر مربع، وأوضحت البيانات أن إجمالي عدد أرصفة الموانئ بلغ 241 رصيفاً.

ويُذكر أن ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع أحد أهم الموانئ في المملكة، وذلك لأنه  الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكرَّرة والبتروكيماويات على ساحل البحر الأحمر، كما يتوسط الخط التجاري بين أمريكا وأوروبا من خلال قناة السويس والشرق الأقصى عبر باب المندب. 

ميناء الملك فهد الصناعي الأكبر في تحميل الزيت الخام 

ويعتبر ميناء  الملك فهد هو الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على البحر الأحمر، ومنه تنطلق صادرات المملكة إلى دول العالم. 

 و تصل قدرة الميناء إلى مناولة 210 ملايين طن في العام، ويتضمن محطات متكاملة، تشمل 4 أرصفة، وتستقبل السفن حتى حمولة 500 ألف طن.

الهيئة العامة للإحصاء تحصل على شهادة الآيزو في نظام إدارة الجودة
ميناء
ميناء
ميناء
ميناء

اقرأ أيضا