" ستاندرد آند بورز " تعدل نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية لثلاث شركات سعودية


الخميس 19 سبتمبر 2024 | 03:38 مساءً
سابك
سابك
فهد السليماني

عدلت وكالة 'ستاندرد آند بورز 'جلوبال للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لثلاث شركات سعودية من مستقرة إلى إيجابية ، كما ثبتت تصنيفاتها الائتمانية لهذه الشركات. 

 

ستاندرد آند بورز  .. النظرة الإيجابية تسهم في دعم القطاع غير النفطي 

 وتعكس النظرة المستقبلية الإيجابية في احتمالية  أن تسهم الإصلاحات والاستثمارات واسعة النطاق التي تقوم بها  المملكة وفقا لرؤية 2030 في دعم تنمية القطاع غير النفطي مع الحفاظ على مستويات مستدامة للمالية العامة والشركات التي تم تعديل تصنيفها هي مجموعة stc و”سابك”، والكهرباء.

ستاندرد آند بورز .. stc

وأشارت الوكالة في تصنيفها لمجموعة stc إلى أنها تنظر لها كأكبر مشغل للاتصالات والتقنية  stc إلى أنها تنظر لها كأكبر مشغل للاتصالات والتقنية في المملكة >

 وكذلك على أنها مرتبطة بالحكومة السعودية ، مع الإشارة إلى وجود احتمالا دعمها ماليا بشكل استثنائي . 

وقالت  'ستاندرد آند بورز ' بأنها رفعت سقف التصنيف الائتماني للشركة عند مستوى التصنيف الائتماني السيادي A للمملكة، وأبانت أنها لم تجري أي تغييرات على تقييمها الائتماني بدون دعم للشركة وبقي عند a+ .

ستاندرد آند بورز .. سابك ستحقق ربحية رائدة 

وأوضحت ستاندرد آند بورز  في تصنيفها للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أنها تعتبرها كيانا مرتبط بالحكومة، مع احتمال كبير للحصول على دعم استثنائيا في حال تعرض سابك للضغوط. 

كما توقعت الوكالة أن تحافظ سابك على ربحية رائدة في القطاع ومديونية منخفضة، وأن تتجاوز نسبة الأموال من العمليات إلى الديون 60%  . 

ويبلغ نسبة الدين إلى الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين أقل من 2.0 مرة وقد كانت هذه النسب أعلى من 100% وأقل من 1.0 مرة على التوالي في 31 ديسمبر.

الشركة السعودية للكهرباء تصنيفها أعلى 4درجات 

أما عن الشركة السعودية للكهرباء رفعت وكالة'  ستاندرد آند بورز ' تصنيفها بدرجة أعلى بأربع درجات من التقييم الائتماني بدون دعم بناء على احتمال شبه مؤكد بأن تقدم الحكومة السعودية دعما للشركة في حالها تعرضها لضغوط مالية.

 وأضافت الوكالة أنها تساوي تصنيفها الائتماني طويل الأجل مع تصنيفها الائتماني السيادي طويل الأجل للمملكة، كما تتوقع أن تظل الشركة تحت الإدارة المطلقة للحكومة وبأن تحافظ على هيمنتها في القطاع.

سابك
أسهم سابك
stc

اقرأ أيضا